-A +A
إبراهيم عقيلي (جدة)
iageely@

صنف تقرير «حرية استخدام الإنترنت في العالم» الصين وسورية وإيران، الأسوأ في حرية الإنترنت للعام الثاني على التوالي، وأغفلت كوريا الشمالية لأن التقرير لم يدرسها، واشتمل على 65 دولة فقط.


وأشار إلى تراجع دولي في مستوى حريات استخدام الإنترنت وذلك للعام السادس على التوالي، بسبب حجب خدمات الإنترنت المختلفة مثل تطبيقات الدردشة، والشبكات الاجتماعية، واعتبرت أن رقابة الحكومات على النت ليس حكرا على الدول العربية، فثلثا مستخدمي الإنترنت في العالم يخضعون للرقابة الحكومية والتي تعمد على تقييد حرية استخدام الشبكة.

فيما شنت 12 دولة حربها على تطبيقات الدردشة مثل «واتساب»، و«تيليغرام» وحجبتها جزئياً أو كلياً في مناسبات عدة، ولم يتوقف الحجب عند هذه التطبيقات فقط، إنما كانت الأشهر.

كما أن هناك 24 دولة حجبت شبكات اجتماعية شهيرة مثل «فيس بوك» و«تويتر»، وهذا العدد ارتفع مقارنة بالعام الماضي. وتراجعت حرية الإنترنت في 34 بلدا من أصل 65 بلدا درسها التقرير.

ومن الدول العربية أشار التقرير إلى حجب وتضييق البحرين على تطبيق «تيليغرام»، وكذلك تراجع مستوى حرية الإنترنت في ليبيا. ولفت التقرير إلى حكم قضائي صدر بحق شاب مصري بالسجن لثلاثة أعوام لنشره صورة معدلة ساخرة من الرئيس المصري. وأكد التقرير أن الحجب في تطبيقات الدردشة كان لأسباب أمنية وليست تجارية، أي لمنع التواصل المشفر من خلالها وليس من باب الإضرار بشركات الاتصالات.