-A +A
مصطفى زقزوق
الذين يتخاذلون مع أنفسهم والمساس بعقيدة الإسلام بتغريب أفكار مظلمة وتحديات ظالمة ونسيان شرف الانتماء للوطن المقدس والولاء للقيادة الغالية والوفاء للشعب بما لا يمكن اعتبارهم شعارات يتفاضل بها البعض على البعض بمزاعم كاذبة.

فالوطنية الصادقة هي التزام وعهد وثقة تعمل عملها في النفس، التي تؤمن بأن استقرارها وتحقيق طموحاتها لا يتم إلا بشرف الغاية والتضحية والإيثار بغير التلاعب بتلك القيم ومقوماتها، وذلك لخدمة الأهداف المثلى بالصدق والحب لئلا يكون استهتارنا عنوانا لسلوكيات تبحث عن ذاتها وبلا أمانة وبخيانة الضمير، وتلك إدانة لمن يفرض وجوده على خارطة الوطن وأنه الأول فيه دون التحسب لعاقبته وأهمها مخافة الله.


وفي مواجهتها لتحديات مخططات تستهدف أماننا وقتل روح الطمأنينة في ذاتنا بما تآلفت النفوس عليه وتعمد من وضعناهم في محل حسن الظن المجازفة بتغيير ملامح وجه إنساننا بمقايضة المصلحة العامة لحساب المصالح الخاصة بعد انتمائها للبناء لتبدأ بما تعتبره من حقها وأنه غنيمة أو ضربة حظ والتألق بالألقاب الجوفاء.

فكان ما كان، وعلينا أن نأخذ من الأحداث عبرة ومن الدهر عظة إذ هو أستاذ قدير ومعلم ناصح وينبهنا بأن نستيقظ من غفلتنا لحماية ترابنا المقدس ومكتسباتنا بإرادة لا تقلب (عين) بصيرتها (غيناً) تشوهها شيطة الأنانية.

وصدق الانتماء لا تقترب إليه ممارسات الكيد والإلغاء والإقصاء وحالات من الاختلال وتشويه المبادئ وتمزيق أواصر الترابط مع المجتمع والانشغال بخصومات وخلافات تستهلك كل ما هو نابض بتأسيس عداوات شخصية تعمل للشر وتهمل معطيات الخير.

وتشخيص كل المواقف ووضع ما يتناسب لعلاجها حتى بآخر العلاج (الكي)، وما أكثر الذين يعانون من جفاف العواطف وبسلبيات يتنكرون بها لهويتهم وعلاقتهم وانتمائهم الفطري، وانحرافهم عن النهج القويم وهذا ما يجب الانتباه له في مناهج التعليم ومحاربة نعرات الكبرياء.

وعندما نستعيد قراءة الماضي وقناعتنا فيه بالميسور ومن قبل أن نتعايش مع معطيات هذا الحاضر ومستجدات سرقت حتى أفراحنا ليصبح الناس في سباق مع إيقاع الزمن وانتهاز مسرات أبهة وتفاخر وإن هي إلا حسرات يعاني منها أولئك لأن المشاعر موتى وغيابهم عما قيل: إن هي إلا مدة وتنقضي، ولا يغلب الأيام إلا من رضي، والويل من الندم حين لا ينفع الندم!

ويا للعجب من أسئلة شتى وكيف كنا وكيف نستطيع التعايش بدون مصارحة مع ذاتنا وسلامنا معها وسلامتنا من شبهات مؤرقة.

والسؤال الأهم: هل يستطيع الإنسان أن يأكل أكثر من طاقته أو يلبس زيادة عن حاجته أو يعيش زيادة لحظة واحدة عن أجل لا يتأخر عن تقدير العزيز العليم.

وقد ورد في الحديث عن آية المنافق وهي: (إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان). وما أقسى من ملامة الضمير وعتابه وعلى مقترفات نجدها في صفحات أوزارنا في يوم وصفه الله تعالى فقال: (يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا وما عملت من سوء تود لو أن بينها وبينه أمدا بعيدا ويحذركم الله نفسه والله رؤوف بالعباد). وعيب بني الإنسان النسيان وعدم الاعتبار.

ولنستمع إلى صوت الوفاء للوطن لكل من خدعته أطماعه وقوله: أليس لمغريات الحياة من آخر وتجاهل أن ما عند الله خير وأبقى لمن اتقى وشرف الحياة بالإخلاص لعقيدتنا ولقيادتنا الغالية وللوطن المفتدى ومن أجلهم ننتصر على الفساد والمفسدين وسبحان من لا تخفى عليه خافية.