حضور إعلامي في اليوم الثاني لمننتدى مسك العالمي.
حضور إعلامي في اليوم الثاني لمننتدى مسك العالمي.






الجلسة الختامية في منتدى مسك العالمي.  (تصوير: عبدالعزيز اليوسف)
الجلسة الختامية في منتدى مسك العالمي. (تصوير: عبدالعزيز اليوسف)
-A +A
«عكاظ» (الرياض)
اختتم منتدى مسك العالمي أمس دورته الأولى، مُطلقاً من على منصته الحية الرهان على الشباب السعودي في دفع عجلة التنمية ومواكبة التغيير الرقمي المتسارع، عبر التسلح بالمعرفة والعلوم والثقة الملقاة على عاتقهم لمجابهة التحديات وتخطي العقبات، وبسط عدد كبير من الخبراء الذين شاركوا في فعالياته خلال يومين جملة من الرؤى والحلول والإحصاءات والاقتراحات على طاولة الشباب الطامح في صناعة مستقبل مشرق وغد أجمل، وركّزت جلسات النقاش وورش العمل في اليوم الثاني على أهمية مواكبة التغيير والتطور التقني حول العالم، وتسليح الشباب بالمعارف المفيدة التي تنعكس إيجاباً على مستقبلهم، وتنظيم البيئة الاستثمارية التي تمكّنهم من إطلاق مبادراتهم وتعزيز أعمالهم.

وشارك في المنتدى الذي تنظمه مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز «مسك الخيرية» واختتم أعماله أمس، 1500 شاب وفتاة، نصفهم من المملكة العربية السعودية والنصف الآخر من مختلف دول العالم، و130 مختصاً وأكاديمياً من الوزراء والمسؤولين ورجال ورواد الأعمال في المجالات العلمية والتقنية والاقتصادية والثقافية والتجارية والرياضية من داخل المملكة وخارجها، تحدثوا عن نجاح مشاريعهم في قوالب مختلفة تحفّز الشباب والفتيات على مواصلة الابتكار والإبداع في مجالات الحياة وقيادة مسيرة التنمية.


وتطرق مؤسس شركة Pixar المتخصصة في مجال إنتاج الرسوم المتحركة، إلفي راي سميث، إلى التغير الهائل الذي يحدث كل خمس سنوات في مجال التقنية وحجم وسعة تخزين الأجهزة، وهو ما ينعكس إيجاباً على المجتمع، مشيراً إلى أنه واجه مجموعة من التحديات عندما بدأ العمل بشركته في سبعينات القرن الماضي، إذ بدأ العمل في مستودع، وكان هدفه إنتاج فيلم للرسوم المتحركة استناداً لشغفه بالرسم منذ طفولته، ولفت إلى أهمية الصبر والعمل الدؤوب لتحقيق الأحلام.

وفي جلسة عمل «الثورة الرقمية في مواجهة الوظائف في المستقبل»، تحدث سيبستيان ثرون مؤسس شركة UDACITY، عن التغيرات الهائلة التي حدثت في مجال التقنية خلال العقود الأخيرة، التي طبعت العالم بطابع مختلف تماماً، فقبل 400 عام كان الاعتماد على القوى الجسدية للعمل في الحقول، أما الآن فإن تقنية جديدة تولد كل يوم، وعلى الجميع التكيف مع التغيير، مشدداً على ضرورة أن تكون الشركات والمؤسسات جاهزة للتكنولوجيا التي ستغير كثيراً من الأشياء في عالمنا خلال الأعوام القادمة.

وأكد تميز رؤية المملكة العربية السعودية 2030 التي ستحدث تغيراً إيجابياً في حياة سكان المملكة على حد وصفه. وقال ثرون: «سعيدون بأن نكون شركاء لمؤسسة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز «مسك الخيرية» في برامج وخطط قادمة»، مبدياً تفاؤله بتجاوب السعودية مع التطور التقني الذي يزيد العوائد والفوائد.

ودعا إلى تسليح جيل الشباب بالمعرفة ليزيد لإنتاج، وهيكلة التعليم ليتكيف مع التطور التكنولوجي، وتغيير الطريقة القائمة على تلقين الطلبة، والاعتماد على طرق إبداعية ترتكز على التعليم بالتقنية وتعزيز المهارات.

وتحدث أربعة خبراء عالميين في جلسة عمل «فن اتخاذ القرارات.. القيادة في قلب العاصفة»، عن أهمية تقييم أداء العمل باستمرار، واتخاذ القرارات المصيرية بناء على المعلومات والحقائق وليس العاطفة.

وشدد إيريك ترابر المدير التنفيذي لشركة Dassault Aviation المتخصصة في صناعة الطائرات، على ضرورة وضع خطة بديلة للطوارئ، مشيراً إلى أن قائد المؤسسة يتخذ القرار بناء على المعلومات التي تتوفر لديه ولذلك عليه أن يستند إلى فريق عمل أمين ومبدع يمنحه الثقة الكاملة بما يعينه على اتخاذ القرار بشكل صحيح.

من جهتها، قالت وزير الدولة لشؤون الشباب بالإمارات العربية المتحدة شما بنت سهيل المزروعي، خلال جلسة عقدت على مسرح المنتدى تحت عنوان «أدوات تغيير العالم على أيدي الجيل الجديد من القادة»: إن قيادة الشباب لمبادرات مختلفة ليس حكراً على جهة معينة، إذ إن بيد كل شاب أدوات مختلفة يمكن أن تسهم في تميزه وتدفعه للابتكار والإبداع.

وتطرق وزير التجارة والاستثمار في السعودية الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، إلى جهود الدولة في تحسين بيئة الاستثمار أمام جيل الشباب، وإزالة المعوقات، وتسهيل إجراءات الترخيص للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

وأشار إلى أن مجلس الشؤون الاقتصادية أنشأ لجنة لتحسين الأعمال، انبثق عنها فريق عمل تنفيذي لتحسين بيئة العمل مثل إجراءات تأسيس الشركات، وأتمتة كل إجراءات تأسيسها وتوحيد الإجراءات، وقطعت شوطاً واسعاً في هذا المجال.

وأكد أهمية مواكبة الثورة التقنية التي غيرت أنماط الحياة والتواصل وأثّرت على بيئة الأعمال، مشيراً إلى أن المشكلات التي تواجهها المنشآت الناشئة تتمثل في بيروقراطية التأسيس والتمويل وعدم وجود جهات تختص بإعداد الجدوى.

ولفت إلى أن العمل يجري على استكمال لوائح هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتوجهاتها، وسيعقد مؤتمر قريباً لتطوير إستراتيجيات العمل في مجال المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

وأوضح أن وزارة التجارة عملت على تنظيم البنية التحتية للاستثمار، فحصرت 28 نظاماً و18 لائحة من بينها نظام الإفلاس والتجارة الإلكترونية، ويجري العمل على تبسيطها بما يسهل عمل قطاع الأعمال.

ورداً على سؤال، أكد الدكتور القصبي أن وزارة التجارة تعمل على نظام التجارة الإلكترونية وقطعت نحو 90 % من العمل عليه، متوقعاً رفع النظام إلى مجلس الخبراء خلال شهر.

الشغف والطريق إلى النجاح

وفي جلسة «ابتكار علامة تجارية شخصية» تحدث بدي فالاسترو نجم برنامج Cake Boss، عن شغفه بتزيين الحلوى منذ صغره الذي قاده إلى أن يصبح من أشهر طباخي العالم.

وأشار إلى أنه كان يذهب إلى مخبز والده منذ الصغر ويعشق تزيين الحلوى، إلى أن توفي والده عندما كان في الـ 17 من عمره، ما جعله يحمل مسؤولية إدارة المخبز ويواجه الكثير من الصعوبات.

ولفت إلى أنه اضطر إلى ترك مقاعد الدراسة ليتفرغ للعمل، ونجح لأنه قرر عدم الفشل، إذ عمل على تطوير قدراته لإدارة المخبز وصناعة أنواع أخرى من الحلوى، وحقق نجاحات متتالية مقرونة بجهود مضنية، مؤكداً أهمية أن يكون الشخص شغوفاً بعمله كي يحقق النجاح.

وتهدف مؤسسة «مسك الخيرية» من إطلاق المنتدى، إلى إيجاد منصة دولية شبابية لتبادل المعرفة واستعراض تجاربهم الناجحة عن قرب للوصول إلى نتائج وتوصيات ومبادرات تصب في تنمية وتطوير الطاقات الشبابية، بما ينعكس إيجاباً على الأوساط الشبابية في المملكة العربية السعودية من جانب، وإثراء الجهود الدولية الساعية إلى تطوير وتمكين الشباب على المستوى العالمي من جانب آخر.