عبدالعزيز غزاوي (جدة)
توقع وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية الدكتور حبيب زين العابدين ان يتم بدء العمل في تنفيذ قطار المشاعر المقدسة العام المقبل 1429هـ.وقال لـ«عكاظ»: ان الدراسات المتعلقة بهذا المشروع على وشك الانتهاء وسيبدأ التنفيذ فور صدور الموافقة السامية وتوفر الاعتمادات المالية. د. زين العابدين أضاف: ان اتجاه سير القطار سيكون في الجهة الغربية للمشاعر المقدسة ما بين مشاعر منى ومزدلفة وعرفات وحتى غرب جسر الجمرات وبالعكس مشيراً الى ان هذا المشروع يساهم في الاستغناء عن 25 ألف حافلة من شوارع المشاعر المقدسة ويوفر بيئة صحية خالية من التلوث بعوادم الحافلات فضلاً عن افساح الطريق أمام سيارات الطوارئ والخدمات.
واستدرك بأن الحركة الترددية ستستمر بالحافلات بجانب القطار الى حين تعميمه على كافة الخطوط.
على صعيد آخر أوضح د. زين العابدين انه تم تطوير مواقد الكيروسين في مائتي مطبخ من اصل 1200 مطبخ وذلك كتجربة تطبق لأول مرة في حج هذا العام على ان تعمم على كافة المطابخ في حال نجاحها لتسهيل عملية الطبخ داخل المطابخ بدلاً من نقل الأطعمة من مكان لآخر.
واشار الى ان اجمالي ما تم انفاقه على مشاريع المشاعر المقدسة خلال العشر سنوات الماضية بلغ نحو 14 مليار ريال.
من جهة اخرى بدأت 246 شركة ومؤسسة لحجاج الداخل في استقبال الراغبين في أداء الفريضة هذا العام من المواطنين والمقيمين.
وأوضح وكيل وزارة الحج حاتم قاضي ان الوزارة خصصت رقماً مجانياً لتمكين راغبي الحج من التعرف على الشركات والمؤسسات المرخص لها حتى لا يقعوا ضحية الشركات الوهمية مشيراً الى ان عقوبة مثل هذه الشركات تشمل السجن والغرامة بما قد يصل الى مائة الف ريال وفي حالة التكرار يتم شطب ترخيصها.