-A +A
جميل الذيابي

هل بدأت إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الذي تدنو ولايته من نهايتها، تعي كم هي شريرة إيران، بعد خراب مالطا وملاطفتها في ملفات ساخنة على حساب أمن المنطقة واستقرارها؟!

هل بدأ يشعر فريق أوباما أن إيران في عهد علي خامنئي أصبحت أكثر شراً وحقداً مما كانته على عهد الديكتاتور المؤسس آية الله خميني، بفضل تناقض مواقف واشنطن؟!

لقد انقلبت طهران على كل الأعراف والعهود الدولية والإنسانية لتقتحم السفارة الأمريكية في عام 1979. وفي عهد خامنئي استأنفت تلك الجرائم المنكرة، فأرسلت حرسها الثوري ورعاعها ليقتحموا سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد. ووظفت ميليشياتها وعصاباتها وخلاياها الإرهابية، كـ«حزب الله» اللبناني والحشد الشعبي العراقي، لقتل أطفال ونساء سورية لحماية نظام مجرم في دمشق، واستخدمت المنظمة التابعة لها في اليمن (أنصار الله/الحوثيون)، للانقلاب على الشرعية الدستورية اليمنية، واستهداف الحدود السعودية. وذهبت لتعطل الاستحقاق الرئاسي في لبنان بتدجيج «حزب الله»، وشراء حلفاء المصلحة، أمثال ميشال عون، وعدد من الصحف والأقلام الصفراء التافهة، لإضفاء «مشروعية» مزيفة على مخططها الذي يهدف للاستئثار بالعواصم العربية من المشرق حتى الخليج، ومن مصر شمالاً، حتى عمق أفريقيا السمراء المسلمة جنوباً.

وعلى رغم تلك الممارسات والحرائق والجرائم الإيرانية لم يدرك أوباما مشروعية القلق الخليجي – بوجه خاص، والعربي عموماً، حيال المخططات الإيرانية الخبيثة الواضحة وضوح الشمس في رابعة النهار.

لذلك سارعت السعودية لتشكيل تحالفات، برز منها التحالف العربي الذي تقوده المملكة، وتشارك فيه البلدان الخليجية المتحالفة أصلاً، والتحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب بـ40 دولة، الذي يعتبر أول تحالف إسلامي في التاريخ المعاصر. واضطر الرئيس الأمريكي ووزير دفاعه آشتون كارتر إلى الاعتراف خلال زيارته للرياض في أبريل الماضي بالتخريب الإيراني في المنطقة.

وها هي إيران التي لم يشب ملاليها عن الطوق التخريبي بعد أكثر من 35 عاماً من ثورة الخميني تواصل التدمير من خلال واجهات وسياسات أضحى أصغر أبناء المنطقة يعرفها ويلعنها.

وأبرز مثال لذلك سياسة التجييش الطائفي، والتأجيج المذهبي الذي لا يريد نظام الملالي أن يحيد عن طريقهما. فحين أعلنت الرياض في يناير 2016 إعدام 47 إرهابياً مداناً، بعدما استنفدوا كل الوسائل القضائية المتاحة لهم للطعن بالأحكام الصادرة بحقهم، وأوردت أسماءهم في الإعلان كما تقتضي أصول العدالة، دون ذكر لمذاهبهم، أو مناطقهم؛ خرجت طهران تولول وتلطم وتكذب، لمجرد أن بينهم المواطن السعودي المدان بأدلة دامغة نمر النمر. وأطلقت أبواقها ليتطاولوا، بدعوى أن إعدام النمر أمر غير مقبول، فيما أعدم معه 46 إرهابياً، وذلك بهدف إثارة الشحن الطائفي في المنطقة، لتجر معها دولاً بعضها اليوم يدعو لإعدام خصومه، وأخرى رفضت المساس بأمنها وصرحت علانية بأنه عند المساس بالأمن تتوقف الديموقراطية وحقوق الإنسان لحماية النَّاس!

أخيراً، أعلنت طهران إعدام 20 كردياً سنياً تتهمهم بالتمرد، وعززت إجراءاتها القمعية ضد عرب إيران في الأحواز وغيرها من مدن البلاد، بالتضييق على الأقليات العرقية فيها. ولم يكن ذلك التصرف من جانبها مستبعداً، ولا مستغرباً ولا جديداً، بعد المجازر التي ارتكبتها ميليشياتها الطائفية في العراق، بقيادة كبار قادة الحرس الثوري الإيراني الوحشي، خصوصاً خلال معركة تحرير الرمادي والفلوجة في محافظة الأنبار، وبوجه أخص بعد إيعازها لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بتكليف سفاح طهران في سورية والعراق قاسم سليماني بقيادة معركة تحرير الموصل، بل سبق ذلك إعلان العبادي اتخاذه قراراً بتعيين سليماني مستشاراً ذا سطوة لوزارة الدفاع العراقية. ويشير ذلك كله إلى أن طهران، بحضور الخميني وغيابه، وبحياة خامنئي ومن سيخلفه، لن تتخلى عن هوسها المجنون بالهيمنة، لإعادة إحياء الإمبراطورية الفارسية التي شبعت موتاً، وبادت، لأن التحالفات المشار إليها ستتصدى لذلك العبث، مثلما تتصدى لمخططات التخريب الإيراني في أكثر من دولة في العالمين العربي والإسلامي، طالما تلك التحالفات قوية ومسنودة بجبهات داخلية متماسكة، مع انفضاح ألاعيب إيران ومخططاتها عند شعوب المنطقة.

الأكيد أن مؤامرات إيران، وتحركات أذنابها في اليمن ولبنان والعراق، باتت مفضوحة، والشعوب العربية، خصوصاً الخليجية في تناغم تام بين مكوناتها المذهبية، وانتماءاتها الوطنية، وغاضبة من التدخلات الإيرانية. كما تدرك الشعوب العربية اليوم أن التضحيات باتت حتمية، وأن إيران خميني وخامنئي، تحاول جاهدة استنزافها بتلك المعارك العبثية في اليمن ولبنان وسورية والعراق، بتصدير مشكلاتها الداخلية، والشعوب اليوم في جاهزية لمواجهة محاولات التخريب والدمار والفوضى والتشتيت المنبثقة من قلب طهران الأسود، وستعود عليها وبالاً ولو بعد حين.



jameelth@gmail.com



Twitter:



jameelAlTheyabi@