-A +A
علي محمد الرابغي
أعلم ويعلم من كان قبلي ومن عاش معي ومن سيأتي بعدي أن الأقدار بيد الرحمن الرحيم وأن الحضارات لها أعمار كما هي أعمار البشر.. ولكن أن يسكن الحزن والدمار والشتات أرضا فتح الله عليها بدلا من النهر نهرين وأعطاها ثروة زراعة النخيل وتملك ثاني أكبر احتياطي من النفط في العالم بعد السعودية.. وأعطاها من كل ما سألت.. ولكن من يستقرئ التاريخ يجد أن العراق ليس كغيره من البلدان.. فهي أرض حلت بها من المشكلات والكوارث ما لا طاقة لبلدان أخرى بها.. وينبئنا التاريخ أن العراق لم يجد طعم الراحة ولا لذة العيش بعد أن نالت يد الغدر والخيانة من الخليفة الراشد عمر الفاروق ومن ثم عثمان ذو النورين.. واتبعت بأن خانت على ابن أبي طالب كرم الله وجهه الذى استشهد بقول الشاعر دُرَيْدِ بنِ الصِّمَّة:
أَمَرتُهم أَمري بِمُنْعَرجِ اللِّوى ... وهل يُستبانُ الرُّشدُ إِلاّ ضُحى الغَدِ

كان ذلك عندما رفعت المصاحف على أسنة الرماح.. وهو رمز للبعد عن القتال والاحتكام إلى القرآن كتاب الله.. ورضي رضوان الله عليه بذلك.. وكان. وتتالت الأمثلة تؤيد وتؤكد صحة ما ذهب إليه على بن أبي طالب وجاء قتل الحسين ليكون قاصمة الظهر.. وكان أن ختمت الخطيئة على أرض العراق واعشوشب الخراب والكدر بين جنباتها.. يقول الشاعر نزار القباني:
مرحباً يا عراقُ، جئتُ أغنّيكَ وبعـضٌ من الغنـاءِ بكـاءُ
مرحباً، مرحباً.. أتعرفُ وجهاً حفـرتهُ الأيّـامُ والأنـواءُ؟
في فمي يا عراقُ.. مـاءٌ كـثيرٌ كيفَ يشكو من كانَ في فيهِ ماءُ
ولقد برع القباني وتجلى في صياغة المأساة العراقية.
يا أهل العراق يا أهل الشقاق والنفاق:
تلك مقولة خلدتها الأيام.. أطلقها الحجاج بن يوسف الثقفي (ابن الطائف) من على منبر الجمعة في بغداد وكما شخص عمرو بن العاص رضي الله عنه مصر والمصريين.. كذلك جاء تشخيص الحجاج وسبحان الله فإن يد الغدر والخيانة ما زالت تقطر دما.. وما زالت مرتعا للاستعمار وللغزاة الطامعين أعداء الدين والملة أعداء الإسلام.. تآمر الغرب على منطقة الشرق الأوسط والكل يذكر خطة الهلال الخصيب التي استهدفت تمزيق الجسد العربي.. ووعد بلفور الذي بموجبه زرع الغرب الكيان الصهيوني إسرائيل في خاصرة هذا الوطن وقسم الشام إلى أربع دول.. وكان العراق هو دائما مخلب القط.. والآن وكما يقولون فإن الاستعمار يخرج من الباب ويعود أكثر شراسة من النافذة.. وجد -أي الاستعمار- ضالته في إيران الدولة الصفوية التي منذ اغتيال سيدنا عمر بن الخطاب وعثمان ابن عفان وأخيرا الحسين (رضوان الله عليهم جميعا) فإن الثأر كان كالنار تحت الرماد.. والآن مكن له الأعداء من البروز علانية وجهرا.. ودخل جلاوزة الحرس الثوري الإيراني إلى العراق ثم إلى سوريا ولبنان والبقية تأتي هكذا صراحا بواحا.. كشف المجوسيون عن الوجه الخبيث.. وما يجري على أرض العراق في الفلوجة ومن قبل في حلب إنما تلك براهين شاهرة سنانها على مدى تسلط إيران ونفث سمومها دون هوادة أو مخافة من أحد.. ولعل مناورة وفد إيران للحج أيضا تجسد مدى ما تكتنزه السلطة الإيرانية من حقد وأطماع حتى أنها منعت شعبها من أداء فريضة الحج الركن الخامس من أركان الإسلام.
أما لهذا الليل من آخر:
هذا سؤال استنكاري يفغر فاه.. إلى متى تظل الدولة الإيرانية وأعوانها تعبث بالدين وبالقيم الأخلاقية.. أداتها في ذلك القتل والتخريب وإشاعة الرعب والخوف ومن ورائها بوتين رجل الإرهاب الأول.
كل ذلك يجري على مسمع ومرأى من العقلاء (عفوا لقد اختلط الأمر) فلم نعد نعرف من العاقل من غير العاقل.. فكل عربي ومسلم نزيه وصادق يخشى ربه ويخاف عذابه يتساءل أما لهذا الليل من آخر؟.. وحسبي الله ونعم الوكيل.