-A +A
فؤاد مصطفى عزب
من أشهر كتاب الرواية الأتراك المعاصرين..(نديم غورسيل).. و(أورهان باموق) نديم ولد في تركيا ويعيش في فرنسا ويحمل الجنسيتين التركية والفرنسية و(أورهان باموق) ولد في تركيا.. نديم لديه العديد من الأعمال منها صيف طويل وحبيبتي إسطنبول وأورهان له ورد في دمشق وحياة جديدة وإسطنبول.. باموق تحول من رسام حقيقي ودارس للعمارة لكاتب مشهور حيث حصل على جائزة نوبل للأدب في عام 2006م.. الاثنان يجمعهما قاسم مشترك أنهما كتبا عن إسطنبول.. نديم كتب عنها كمكان عبر الذكريات حيث ظلت إسطنبول ظله الذي لا يفارقه في فرنسا وفي تجواله في بلدان العالم المختلفة إلا أنها في النهاية أصبحت بيتا قديما له ضاق بتعاسته حين هرم فقرر الرحيل عنه وظل الصوت الآتي له من خزائن الذاكرة.. يقول في حبيبتي إسطنبول (شيئان لا يمكن نسيانهما في الغربة وجه أمنا ووجه مدينتنا) أما أورهان باموق فجعل من إسطنبول حكايته وموضوعه الوحيد الذي صنع حوله آلاف الحكايات وملايين الصور والنغمات التي رسمها وغناها بحيث وصف حياته كمذكرات من خلال هذه المدينة التي تتوالد أيامه ولحظاته منها بعضها من بعض في (إسطنبول الذكريات والمدينة) يستقبلك باموق ببشاشته من الصفحة الأولى كأنه يحمل اليك أخبارا سارة.. تحس أن أصابعه الناعمة تلامس جلدك وأن دفئا عجيبا يمس قلبك فلكلامه وقع المخدر خاصة عندما يتحدث عن طفولته والرسم والسعادة العائلية ومرافقته لوالدته في شوارع إسطنبول وجمال البوسفور تستمتع بحديثه الحلو المذاق كأنك تأكل سندوتش زبدة مع العسل في الصباح وفي موقع آخر تسمع بين السطور أنينا ليس كصوت البشر عندما يتحدث عن حزن منازل الباشاوات المتهدمة والأحياء الهامشية.. ملايين التفاصيل الصغيرة لا تهدأ في الكتاب تتطاير في أطرافك.. لها رائحة خاصة تملأ الروح يقول (لابد أن أبالغ في وصف جماليات المدينة التي أعيش فيها من أجل استكمال نواقص الحياة التي أعيشها كما فعل كتاب الجيل الذي سبقني إذا بدأت لنا المدينة جميلة وساحرة فإن حياتنا يجب أن تكون كذلك) يكتب عن ذكريات تترك بصماتها فوق العيون كأنها فرع نور ملون على بيت بعيد.. يغرق في بئر الذاكرة يوضح فيها أهمية البيت بالنسبة للطفل وعلاقته بأخيه (شوكت) وكيف أن الحزن كان يفتته نتيجة شجار أمه وأبيه وما ينتج عن ذلك الشجار من انفصال يؤدي إلى إبعاد الشقيقين عن بعضهما وتفريقهما في منازل منعزلة يقول (كان صعبا علي الابتعاد عن أخي الأكبر وشقتنا الحزينة لأن بابها صار مقفلا أذكر أنني في إحدى لحظات الوداع هذه تمسكت بقوتي كلها بأنبوب التدفئة المركزية بجانب الباب وأنا أبكي مشهشها) ثم يتحدث في نبرة تدفع إلى البكاء حيث يصف الحزن الشفاف الأنيق يقول (الحزن يفيد بإسدال الستار على الحقيقة ويفيدنا بالعيش معه براحة أكبر أشبه بالغشاوة التي يتركها إبريق الشاي المغلي حين تتأجج تحته النار في يوم شتوي بارد على زجاج النافذة أخذت هذا المثال لأن الزجاج المغشي يثير في الحزن) تتسرب الوقائع والتفاصيل كما تتسرب الزبدة في الخبز الساخن.. يبدأ من نقطة ويتوقف في قمة الأحداث ليصطحبك في اتجاه آخر.. يقارن بين المال والمشاعر وما حدث له ولإسطنبول فإسطنبول في النهاية هي محور كونه التي تسيطر بصورها القديمة على حياته وخياله.. يكتب عن الشوارع المنحنية وما يحدث في داخلها.. يتحدث عن المدينة التي شاخت بعض أجزائها بينما تعيش أجزاءها الأخرى صباحا جديدا.. يربط الجانب المطرق من المدينة بالجانب المهمل منها.. يكتب عن نساء إسطنبول أمه وجدته وخالته التي قفزت من فوق سور المستشفى عند ولادته يكتب عن شموس في رأس غابات الشجر وعن مساجد ومآذن صوفية في وطن يبكي يتحدث عن صوت الشارع وضوء النهار والأزقة المفتوحة على أرض الله يتحدث عن البوسفور ويقول (إن له روحا خاصة كبحر).. رواية كتبت بكلمات مستقيمة ونبرة هادئة رواية لا تترك لك خيارا إلا أن تعيش مع باموق وتكون جزءا من حياة ذلك الكاتب التركي الذي لا يتوقف عن إدهاشنا كل يوم مختلف بأدق تفاصيل الاختلاف وأجملها!!