-A +A
علي محمد الرابغي
تأخرت في الكتابة والتعليق على ما كتبه الرجل الرجل اسعد عبدالكريم.. الذي عرفته جدة وعرفته الرياض بل وعرفه الوطن.. مواطنا صالحا عصاميا بنى نفسه بنفسه تدرج في مواطن الرقي والمسئولية تدفع به كفاءته وكفايته يمتطي صهوة الطموح.. ومن ضابط صغير الى ضابط متقدم.. شغل مدير المرور في جدة.. كانت فترة من ازهى فترات الحركة المرورية في جدة.. ثم قفز قفزة رائعة وتحول الى مدير عام الجوازات بالرياض.. وهناك بسط على فراش الانسانية والرقي معالم شخصية الاداري الناجح وتلقفته وسائل الاعلام وسار باخباره الركبان.. وذلك في سن مبكرة اهله ذلك لان يقفز فيكون مديرا عاما للجوازات بالرياض ثم مديرا عاما للجوازات على مستوى المملكة.. وتلا ذلك اندفعت به الثقة الكريمة ليتسنم سدة الامن العام.. ما زال التاريخ يذكر تلك الحقبة بشيء كبير من التقدير والتثمين اذ احدث نقلة نوعية تذكرنا بطيب الذكر معالي الفريق محمد الطيب التونسي.

اسعد عبد الكريم متعدد المواهب والقدرات
فقد كان يجيد التعبير الرشيق والانيق يبث من خلاله لواعجه الانسانية من خلال الاناشيد الوطنية يترجم فيها مشاعره ومشاعر المواطنين تجاه هذا الصرح الكبير.


اسعد عبد الكريم والاتي والاتاوية
احسب ان اسعد عبدالكريم من صفوة الاتحادية.. يذكرنا باسماء كبيرة رنانة كحمزة فتيحي وعبدالفتاح ابو الجدايل وعبدالحميد مشخص وعبداللطيف لنجاوي وعبدالرزاق متبولي وعبداللطيف باناجة واخوته وخليل رشيدي تلك امة قد خلت.. ولكنها تخللت بين ثنايا الاتحاد وغذت في شرايين نجومه روح الطموح والتحدي.. وكان الاتحاد فريقا عملاقا.. كانت هتافات الجماهير ترن في اذهان جدة ومواطنيها بل في كافة انحاء الوطن.. ذلك العصر الذهبي الذي صعد بالاتحاد وفرضه كفريق قمة احتل مكانة مرموقة.. كان نجومه عبدالمجيد كيال وغازي كيال وعبدالمجيد بكر وعبدالمجيد راجخان وعبدالرزاق بكر واحمد مسعود وشاكر باحجري ومحمد حسام الدين وعبدالله بكر ومبارك ابو غنم وحسن هريش وجادالله المالكي تلك الاسماء الرنانة التي كانت مرموقة وكانت تعرف قدر الشعار الذي ترتديه ومن اجله تبذل الجهد حتى تصل الى تحقيق الفوز.

جدة والاتحاد واسعد عبد الكريم
في مقالته القصيرة الرزينة تحدث اسعد عبدالكريم في رده على ثنايا سؤال صالح الشيحي ماذا لو اراد اسعد ان يصف الاتحاد فقال اسعد.. الاتحاديون اناس بسطاء يحبون جدة والاتحاد والوطن والبحر والنكتة والطرب، يحبون ضيف جدة وصيفها.
يتعاملون معك من أول مقابلة كأنك معرفة قديمة.. سرعان ما تذوب وتتلاشى الفروق والغربة وكأنك تحس بانك ضمن العائلة الاتحادية هكذا الاتحاد لا يوجد كبير ولا يوجد صغير كلهم كاسنان المشط يحبون حتى العظم.. في حضرة الاتحاد انت عاشق من ضمن الملايين، واذا حضر الاتحاد تلاشت الألوان وأصبح اللونان الأسود والأصفر سيدي الموقف. الاتحاد ولد ولادة طبيعية من رحم الارض ومن ندى البحر ومن عرق الكادحين. قصة دراما ما كتبها احد. تشكلت من نخوة الحارة وقيم الجيران.. وهم شباب يرون حارتهم بيتهم مدينتهم قبيلتهم وشرفهم. وكان الاتحاد الممثل السامي لكل هذه العناصر. الاتحاد ليس كرة، الكرة جزء من الاتحاد. الاتحاد ليس بنادي كرة قدم.. بل الاتحاد مجتمع كامل الأوصاف وفي روح الدعابة وخفة الظل وسرعة البديهة يضيف كلمة فتني.

الاتحاد الاتي والاتاوية
احسب ان اسعد عبدالكريم يمتلك قدرة خلاقة ابداعية تغذيها امل واسع الافاق شأنه شأن جماهير الاتحاد العريق التي تعد عددا وقيمة وقدرة من ابرز الجماهير.. وان كان الاتحاد في الفترة الاخيرة ومن فترة ليست قصيرة تأخذ منحنى رسمه البياني يسجل انحدارا وتخلى عنه كبار الاتحادية ربما يأسا وربما غضبا ورفعوا ايديهم.. وبكل اسف هذا هو حال الاتحاد الان وان كان الوضع ليس بعيدا من الاندية فيما عدا الهلال.. ولكن شجرة خريف الاتحاد أخذت تتساقط اوراقها والاتحاد الان يتقاذفه الموج من آن لآخر.. يغير المدربين في سرعة مذهلة كما يغير رؤساؤه (بشوتهم او مشالحهم).. اصر عتقاء الاتحاد الذين قضت سنة الحياة ان يبلغوا سن التقاعد ولكنهم (وعلى عينك يا تاجر) ما زال لهم نفوذهم الذي يضرب اطناب الاتحاد ويصيبها بالخلل.. وحسبي الله ونعم الوكيل.