محليات

الدبيان يستعرض تجربة «مالكم إكس» و «كيث» في الحج بوزارة الخارجية البريطانية

عكاظ (النشر الإلكتروني)

ألقى مدير المركز الثقافي الإسلامي د. أحمد الدبيان محاضرة بعنوان «الحج رحلة العمر» من داخل وزارة الخارجية البريطانية وجاء ذلك بعد دعوة من «الخارجية البريطانية» بمناسبة قرب موسم الحج.

واستعرض الدبيان في ساعة كاملة الجانب التاريخي للحج ودعوة إبراهيم الخليل وبناء الكعبة المشرفة وعلاقة الرسالة المحمدية برسالات الأنبياء ودعوتهم جميعا للتوحيد، وازدهار مكة كمدينة بعد ذلك.

كما استعرض الجانب الروحاني لعبادة الحج وأنها الركن الخامس للإسلام والقيم الروحية لها كالتجرد والتواضع وعلاقات الشعوب ونبذ الشر والظلم والشرك والمساواة بين البشر وخدمة الحجيج.

وقدم بعد ذلك نبذة عن تاريخ عمارة المسجد الحرام وتوسعة الحرمين الشريفين، ثم استعرض أثر الحج في آداب الشعوب الإسلامية وانتقال الثقافة والعلوم.

وتطرق عن بداية اهتمام المستشرقين والرحالة الأوروبيين بالحج خاصة بعد عهد الكشوف الجغرافية، وعن كتابات رحالة أوروبيين كالإيطالي كلودفيجو فارتيما، والهولندي سنوك هرخرونية، ورحالة بريطانيين كريتشارد بيرتون، وجوزيف بيتس، وتوماس كيث.

ثم استعرض التجربة الروحية لمحمد أسد ومالكوم إكس.

وختم الدبيان محاضرته بنماذج من عادات الشعوب الإسلامية المتعلقة بالحج والفنون واحتفالات السفر والرجوع.

وذكّر الحضور أخيرا بالمعرض الرائع الذي عقده المتحف البريطاني في لندن حول الحج بالمشاركة مع مكتبة الملك عبد العزيز في الرياض سنة 2012 م حيث تم عرض آثار ثقافية عديدة متعلقة بهذا الموسم الروحاني العظيم.

وجدير بالذكر أن هذه المحاضرة تم بثها إلى جميع السفارات البريطانية في أنحاء العالم.