• السبت 10/06/1437 هـ
  • 19 مارس 2016 م
  • العدد : 5389

رغم وجود خطاب يمنع فصلهم من الوظائف

«العمل» تستبعد أبناء المواطنات من قطاع «الجوالات»

«العمل» تستبعد أبناء المواطنات من قطاع «الجوالات»
 

أبلغت «عكاظ» مصادر مطلعة أن وزارة العمل لن تحتسب أبناء المواطنات في وظائف بيع وصيانة أجهزة الجوالات وملحقاتها بعد أن أصدرت قرارا بحصر تلك الوظائف على السعوديين والسعوديات فقط.

وتلقت الوزارة خلال اليومين الماضيين اتصالات بشأن إمكانية دخول أبناء المواطنات ضمن القائمة المحتسبة في برنامج نطاقات إلا أنها أفادت بأن تلك الوظائف لا تشملهم.
وجاءت هذه الخطوة بعد أن أكدت الوزارة في وقت سابق عبر خطاب تحتفظ «عكاظ» بصورة منه، عدم فصل من يتمتع بصفة الوافد الخاص «ابن وابنة وزوج وزوجة المواطنين» من الوظائف المقصورة على السعوديين ليحل محله سعودي، مع احتسابهم في نسبة التوطين لدى منشآت القطاع الخاص.
وحول مدى إمكانية وجود مخرج من الجانب النظامي أكد الخبير القانوني الدكتور طارق آل إبراهيم أن نظام العمل احتسب فئات أبناء وأزواج المواطنات ضمن برامج التوطين في وظائف القطاع الخاص، ما يجعل من سعودة محلات الجوالات أمرا متاحا لهذه الفئات بالعمل فيها تماشيا مع نظام وزارة العمل.
وفيما يختص باقتصار عمل السعوديين والسعوديات فقط على هذه المحلات دون غيرهم، قال: «مسألة تحديد هوية شاغلي الوظائف تعود إلى مسؤولي وزارة العمل فهم من يقرر الموافقة على ذلك من عدمه نتيجة للبيانات والمعلومات المتوافرة لديهم، لأن الوزارة تمتلك معلومات عن أعداد الوظائف الشاغرة التي يمكن شغلها بالسعوديين».
وعلى صعيد الموارد البشرية أكد مسؤول الموارد في إحدى الشركات عبدالله العمودي أن هناك 19 مهنة مسعودة يقتصر العمل فيها على السعوديين فقط أو ممن يعاملون معاملتهم. مؤكدا على أن للوزارة أحقية السماح بمهن دون أخرى في اختيار المهن الخاصة بالسعوديين وكيفية احتساب نسبة التوطين فيها.
يشار إلى أن وزارة العمل أعلنت الثلاثاء قبل الماضي عن سعودة قطاع الجوالات بشكل كامل، بتعاون مع جهات حكومية أخرى، ممثلة في وزارات «الشؤون البلدية والقروية، التجارة والصناعة، الاتصالات وتقنية المعلومات» وكل من صندوق تنمية الموارد البشرية والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، بمشاركة عدد من القطاع الخاص في مبادرات توطين قطاع الاتصالات.

أضف تعليقك
( حرف)
  • إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها
  • ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسيء إلى شخص أو جهة بأي حال من الأحوال
أخبار أخرى
الذهب يخسر 30 دولاراً في أسبوع
النفط يرتفع.. ويصل إلى مستويات جديدة في 2016
منع استيراد الروبيان ينعش سوق الأسماك
سعودة الوظائف تصطدم بالأجور وطول الدوام

الأكثر مشاهدة في العالم الاقتصادي:

إحصائيات الكتاب:

إحصائيات الأكثر: