صحيفة عكاظ
  • الجمعة 25/05/1437 هـ
  • 04 مارس 2016 م
  • العدد : 5374

شراكة إستراتيجية لخدمة المصالح المشتركة

 
تكتسب العلاقات السعودية الفرنسية الصديقة أهمية خاصة في ظل تسارع المتغيرات الدولية والإقليمية التي تتطلب تبادل الآراء وتنسيق المواقف بين المملكة والدول الصديقة التي تتبوأ فيها فرنسا موقعا متميزا.
وتهدف سياسة البلدين الصديقين بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز والرئيس فرانسوا هولاند، إلى الإسهام في تحقيق الأمن والاستقرار والسلام في العالم بشكل عام وفي المنطقة بشكل خاص.
ويعبر البلدان في كل مناسبة عن ارتياحهما التام لتطور الشراكة الإستراتيجية بينهما لخدمة المصالح المشتركة، وتطور العلاقات الثنائية في مختلف مجالاتها السياسية والاقتصادية والثقافية والدفاعية وعن تطابق وجهات النظر حيال الكثير من القضايا المشتركة.
وتثبت الأحداث والتطورات في المنطقة عمق العلاقات بين البلدين من خلال التشاور المستمر بين قيادتيهما لإيجاد أفضل السبل لحل الأوضاع في المنطقة.
إضافة لتطور العلاقات
وستشكل زيارة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز اليوم (الجمعة) إلى فرنسا إضافة في نمو تطور العلاقات بين البلدين الصديقين، حيث سيلتقي ولي العهد كبار القادة والمسؤولين الفرنسيين.
وتشهد العلاقات السعودية - الفرنسية التي أرسى قواعدها الملك فيصل بن عبدالعزيز والرئيس الفرنسي الراحل شارل ديجول، تطورا مستمرا بحرص قادة البلدين على دعمها وتعزيزها تحقيقا للمصالح المشتركة. ومن أهم وأبرز الزيارات المتبادلة بين قيادات البلدين، زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود لفرنسا عندما كان وليا للعهد، ومثلت خطوة مهمة في سبيل تطوير العلاقات الاقتصادية، إذ تم حينها توقيع اتفاقية عامة للتعاون الاقتصادي بين البلدين.
وفي عام 1397 زار الرئيس الفرنسي الأسبق فاليرى جيسكار ديستان، المملكة وهي أول زيارة لرئيس فرنسي للسعودية، وأعقبها بزيارة أخرى عام 1400.
وقام الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود بزيارتين إلى فرنسا الأولى عام 1398 والثانية عام 1401، وجاءت زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز إلى فرنسا عام 1401 عندما كان وليا للعهد، إيذانا ببدء مرحلة جديدة من التعاون بين البلدين، وأعقبها الرئيس الفرنسي آنذاك فرانسوا ميتران بزيارة رسمية للمملكة عام 1401، وفي 1404 زار خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز فرنسا، كما زارها 1407.
وفي عام 1405 زار خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، فرنسا عندما كان وليا للعهد، وفي 1411 زار الرئيس الفرنسي فرانسوا ميتران المملكة، وتعد زيارة الرئيس الفرنسي جاك شيراك للمملكة 1417 خطوة أخرى على طريق ترسيخ العلاقات وتوطيدها بين البلدين، وفي 1419 زار الملك عبدالله بن عبدالعزيز فرنسا عندما كان وليا للعهد.
علاقات استثنائية ووثيقة
ما يجسد عمق العلاقات بين البلدين، ما أكده الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك في كلمة له أمام مجلس الشورى خلال زيارته للمملكة عام 2006 بوصف العلاقات بين المملكة وفرنسا بأنها استثنائية ووثيقة ومتينة وتتعزز على مر السنين، معيدا إلى الأذهان الزيارة التاريخية التي قام بها الملك فيصل بن عبدالعزيز إلى فرنسا في 1967 وزيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز إلى باريس في أبريل 2005 عندما كان وليا للعهد. يرتكز التعاون الأمني والعسكري بين المملكة وفرنسا على الاتصالات الوثيقة بين البلدين في مجالات التدريب والتسليح لتعزيز الأمن الداخلي للمملكة ودفاعها عن مقدساتها وأراضيها والحق والعدل والسلم في العالم.
وفي ذي القعدة 1435 قام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عندما كان وليا للعهد وزيرا للدفاع، بزيارة رسمية لفرنسا تلبية لدعوة من الرئيس فرانسوا هولاند، وصدر عن تلك الزيارة بيان مشترك أكد أهمية المضي في تعزيز الشراكة الإستراتيجية بين البلدين بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين وشعبيهما. وفي 16 رجب 1436 قام الرئيس فرانسوا هولاند رئيس الجمهورية الفرنسية بزيارة للمملكة.
تبرز الزيارات المتبادلة بين المسؤولين العسكريين والأمنيين في البلدين تقارب وجهات النظر السياسية وتعزيز التعاون الأمني والعسكري بينهما، ويتمثل التعاون في هذا المجال في التدريب الأمني وتسليح القوات البرية والبحرية والجوية في المملكة العربية السعودية، ففي عام 1429 وقعت المملكة وفرنسا اتفاقية أمنية في مجال قوى الأمن والدفاع.
أضف تعليقك
( حرف)
  • إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها
  • ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسيء إلى شخص أو جهة بأي حال من الأحوال
أخبار أخرى
المملكة حريصة على حماية حقوق الإنسان وفق الشريعة
الحارثي: المملكة قدّمت مساعدات إغاثية بـ 3.8 مليار ريال
مركز الإغاثة يبحث التعاون مع الصليب الأحمر
سماء «رعد الشمال» تتحول إلى أجواء حرب حقيقية
«القاع والصنيدلي» ترتويان بالمياه
التباعد خلق مشكلات التعليم العالي والعام
اتصل بنا

الأكثر مشاهدة في أرجاء الوطن:

إحصائيات الكتاب:

إحصائيات الأكثر: