• الإثنين 19/10/1434 هـ
  • 26 أغسطس  2013 م
  • العدد : 4453
  • الأرشيف
آخر الأخبار:

البنات يدرسن الهندسة لأول مرة في جامعة الملك فيصل.. وتحفيز المنتسبين بمكافآت مالية

مع مطلع العام الدراسي الجديد، تدرس أول دفعة من خريجات المرحلة الثانوية في برنامج بكالوريوس الهندسة الطبية الحيوية في كلية الهندسة التابعة لجامعة الملك فيصل. وأشار عميد الكلية الدكتور عبدالمحسن العرفج إلى أن قبولهن في هذا البرنامج يأتي نتيجة قناعة الكلية المبنية على دراسة السوق بأهمية هذا التخصص لقطاع الرعاية الصحية في المملكة حيث يوجد طلب كبير من المستشفيات والمؤسسات العاملة في مجال توريد المعدات الطبية على المؤهلين في هذا المجال. كما يأتي متوافقا مع السمعة الجيدة التي بنتها فتيات الوطن حيث عرف عنهن التميز في التعلم والالتزام والحرص وهذه من الصفات التي تبحث عنها الكلية في الطلاب المقبولين بها.
136 ساعة
منسق قسم الهندسة الطبية الحيوية الدكتور عبدالرزاق بخاري ذكر أن الخطة الدراسية للبرنامج تتضمن 136 ساعة منها 8 ساعات متطلبات الجامعة و54 ساعة متطلبات الكلية والباقي متطلبات القسم، وبالتالي فإن الدراسة تستغرق 4 سنوات بالإضافة إلى سنة تحضيرية كون الدراسة باللغة الإنجليزية وأضاف أن هذا المتخصص سيعمل في الوظائف المرتبطة بالأجهزة الطبية من حيث تحديد المواصفات وتدريب الجهاز التمريضي عليها ومتابعة سلامتها وصيانتها. مشيرا إلى أن الخطة الدراسية تم إعدادها حسب معايير الاعتماد الأكاديمي ABET وتمت مراجعتها من متخصصين من قطاع الرعاية الصحية . متوقعا أن يكون البرنامج من أفضل البرامج الهندسية في المملكة.
لغات أجنبية مجانية
إلى ذلك، حفزت الجامعة الطلاب المتفوقين في برنامج التعليم المطور للانتساب بمكافأة قدرها ألف ريال لمن يحصل على تقدير ممتاز كما هو معمول به في اللائحة المنظمة للشؤون المالية بالجامعات مع طلاب الانتظام حيث تنص اللائحة على أن يكون ذلك بالحصول على معدل تراكمي مقداره 4.5 من خمسة في الفصلين الدراسيين ومنح شهادات شكر وتقدير للطلاب المتفوقين وخطابات لمن يهمه الأمر موجهة لجهات العمل التي يعمل بها الطلاب وذلك حسب رغبة الطالب وإعلان أسماء الطلاب المتفوقين بطرق غير تقليدية مثل الإعلان عنها عبر وسائل الاتصال الحديثة وبطريقة مبتكرة. وقال عميد عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد الدكتور عبدالله بن عبدالوهاب الفريدان «لازالت هناك دراسات في العمادة لعدة مواضيع وهي الدراسات العليا وافتتاح برامج جديدة ومراكز خارج المملكة ومتى ما تم الانتهاء من دراسة هذه المواضيع سيتم الإعلان عنها». وكشف أن العمادة ستدشن بوابة جديدة تحت مسمى «بوابة التدريب عن بعد» تقدم فيها دورات تدريبية عن بعد وستكون باكورة تلك الدورات دورات لغوية لتدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها ودورة لتدريس اللغة الفرنسية ودورة لتدريس اللغة الإنجليزية ودورة لتدريس اللغة الألمانية وهذه الدورات مجانية ومفتوحة للجميع إيمانا بدور الجامعة في خدمة المجتمع وتعريفه وتثقيفه بعدة لغات مهمة يحتاجها الإنسان في حياته اليومية وخصوصا في التعاملات عبر الإنترنت أو أثناء السفر علما بأن الجامعة تعد أول جامعة سعودية تقدم مثل هذه الدورات عن بعد وتعد تجربة الجامعة رائدة وسباقة في تقديمها.
النتائج بالآيفون
عميد التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد الدكتور عبدالله بن عبدالوهاب الفريدان كشف أن العمادة بصدد استحداث برامج خاصة بالآيفون والبلاك بيري للاستعلام عن نتائج الاختبارات إلى جانب الطريقة المعتادة بمعرفة النتائج عن طريق الخدمات الطلابية وذلك بعد أن تم استحداث برنامجا خاصا لأجهزة الأندرويد ناهيك عن تقديم خدمة الاستعلام عن النتائج عن طريق رسائل الجوال بالتعاون مع الاتصالات السعودية وذلك بإرسال كود خاص يحتوي الرقم الجامعي والكلمة السرية للطالب ثم تصل إليه رسالة بها نتائج المواد التي اختبرها مضيفا أنه تم استحداث فصل دراسي صيفي للمرة الأولى وبلغ عدد المستفيدين منه 10000 طالب وطالبة وذلك تسهيلا للمسيرة الأكاديمية للطلاب.
  • A-  A  A+
  • طباعة
  • حفظ
الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان المشاركة
مشاركتك
( حرف)
  • إن جميع التعليقات والمشاركات المدونة هنا إنما تعبر عن رأي كاتبها
  • ونهيب بجميع القراء والزوار الابتعاد عن التعليقات غير الهادفة أو التي تسيء إلى شخص أو جهة بأي حال من الأحوال
الرجاء تعبئة الفراغات التالية حتى يتم إرسال الرسالة للصديق بنجاح
اسمك
بريدك الإلكتروني
إسم الصديق
بريده الإلكتروني
رسالتك
    
أرسل ملاحظاتك
اسمك
البريد الإلكتروني
القسم
العنـوان
النص