• الإثنين 12/01/1434 هـ
  • 26 نوفمبر  2012 م
  • العدد : 4180
  • الأرشيف
  • rss,okaz rss,okaz feed,okaz xml,صحيفة عكاظ,أخبار,اخبار,خبر,رئيسية,أخبار,اخبار,خبر,المملكة,السعودية,العربية,سعودي,السعودية,مقال
  • ابحث :

الطيران المدني تطرح منافسة لإنشاء مطار الملك عبد الله في جازان

 عبد العزيز غزاوي (جدة)

طرحت الهيئة العامة للطيران المدني أمام الشركات منافسة لإنشاء مطار الملك عبد الله بن عبد العزيز في جازان. وحددت آخر موعد لتقديم العطاءات الثاني من شهر صفر المقبل.

وأكد مسؤول في الهيئة أن المشروع يشتمل على تصميم مطار الملك عبدالله الجديد في جازان، حيث سيتم تنفيذ المطار بطاقة استيعابية تصل إلى 2،4 مليون راكب سنويا، ومبنى صالة السفر الرئيسية بمساحة 52 ألف متر مربع، من ثلاثة طوابق، كما يضم المطار خمسة بوابات تمتد من خلالها 10 جسور متحركة لنقل الركاب من الصالات إلى الطائرة مباشرة، بالإضافة إلى استيعاب ساحة المطار لعدد 10 طائرات في وقت واحد، علاوة على مبنى صالة كبار الزوار وتتسع لاستقبال 200 زائر، ومبنى المسجد، وعدة مبان للخدمات وتشمل مبنى الإطفاء والإنقاذ، ومبنى برج مراقبة الحركة الجوية، مبان للمحطات وتشمل: مبنى محطة الطاقة، محطة التبريد المركزية، محطة تنقية المياه، محطة معالجة المياه. ويضم المخطط العام للمشروع محطة وقود الطائرات، محطة وقود لعربات هيئة الطيران المدني، مبنى التموين، مبنى الجمارك، مبنى الطيران الخاص، موقعا لصيانة الطائرات، و مناطق للاستثمار التجاري. وأشار إلى أنه تم اختيار الموقع الجديد للمشروع لمحدودية مساحة موقع المطار الحالي، حيث يتميز الموقع بالمساحة الكبيرة التي تسمح بالتوسع المستقبلي للمشروع، وخلق منطقة عازلة عن المناطق السكنية، وتوسطه بين مدينة جازان ومدينة جازان الاقتصادية حيث يقع على بعد 30 كلم شمال مدينة جازان. وتسعى الهيئة إلى تطوير المطارات الداخلية والتي شهدت في الفترة القليلة الماضية نقلة نوعية في التطوير، وزيادة السعة في الصالات، ما جعلها تستوعب أكثر من ثلاثمائة رحلة دولية، عدد من المطارات الداخلية، تشغيل رحلات دولية من قبل شركات طيران خليجية وعربية وتركية تنقل المسافرين دوليا.



[ تكبيير ]


 
الأكثر مشاهدة في اقتصاد وطاقة
جميع الأخبار