• الجمعة 12/11/1433 هـ
  • 28 سبتمبر 2012 م
  • العدد : 4121
  • الأرشيف
  • rss,okaz rss,okaz feed,okaz xml,صحيفة عكاظ,أخبار,اخبار,خبر,رئيسية,أخبار,اخبار,خبر,المملكة,السعودية,العربية,سعودي,السعودية,مقال
  • ابحث :

أكد أن المملكة أنفقت 30 مليارا لتطوير المشاعر .. زين العابدين:

توسعة جديدة في مشعر منى تستوعب 1,5 مليون حاج

 عبدالعزيز غزاوي، حامد العطاس (جدة)

كشف الدكتور حبيب زين العابدين وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية أن المملكة أنفقت أكثر من 30 مليار ريال على مدى العشرين عاما الماضية في توسعة وتطوير المشاعر المقدسة.
وقال إن الوزارة أنهت دراسة حول الطاقة الاستيعابية بمشعر منى لاستيعاب مليون ونصف حاج إضافي، وتقوم هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بدراسة المشروع من مختلف جوانبه تمهيدا لرفعه للمقام السامي لاتخاذ ما يلزم.
جاء ذلك خلال الجلسة الأولى لملتقى تقنيات وصناعات البناء السعودي 2012م أمس بفندق جدة إنتركوتيننتال بحضور 200 خبير ومختص.
وقال زين العابدين إن مشروع وصل المعيصم والشعيبين بالمستوى الثالث من منشآت الجمرات مباشرة عن طريق الأنفاق والجسور (من جهة الشمال)، إضافة إلى وصوله للمستوى الثاني للعزيزية (من ناحية الجنوب) عن طريق الأنفاق والجسور بحيث يتم الاستفادة من هذه المستويات في تسهيل أداء مناسك الحج، كما كشف عن نقل مجازر البقار والجمال من المشاعر المقدسة إلى المعيصم، وتطويرها في موسم حج هذا العام.
واعتبر زين العابدين المعرض فرصة ثمينة لعرض تجارب فريدة من نوعها في تخطيط وتصميم وتنفيذ مشروعات عالية التقنيات وعظيمة المردود للمواطن والمقيم والزائر لهذه البلاد وللحجاج والمعتمرين.
وقال: اتسم عهد خادم الحرمين الشريفين بتنفيذ العديد من المشروعات العملاقة على مستوى المملكة، ونخص بالذكر مشروعات المشاعر التي بفضل الله سبحانه وتعالى أكرم بها الملك عبدالله وولاة أمرنا فانتهت حرائق منى والمشاعر منذ أكثر من 15 عاما، وارتقت البيئة من حول المشاعر، حيث تم تنفيذ مشروعات الهدي والأضاحي واختفت كل حوادث الجمرات منذ ست سنوات.
كما استعرض المهندس خالد شيخ من شركة المهيدب تطوير ثول على ساحل البحر الأحمر والمشروعات التي تنفذها المهيدب على أرض الواقع وجهودها في عملية التنمية.
وترأس الجلسة الثانية الدكتور عمر سعيد العمودي من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وقدم خلالها بول بريسلين مدير عام شركة إيراب وشركاه لمحة شاملة عن استاد مدينة الملك عبدالله الرياضية وماتم إنجازه وأهمية المشروع. وتستمر فعاليات المعرض في مركز جدة للمعارض والمنتديات التابع لغرفة جدة حتى يوم الخميس القادم من الساعة الرابعة عصرا حتى الساعة العاشرة مساء.


[ تكبيير ]


شؤون الوطن
الأكثر مشاهدة في شؤون الوطن
جميع الأخبار