جريدة عكاظ | آخر الأخبار المحلية والعالمية
الصفحة الرئيسة
رمضان كريم

أسلم على يديه بطل العالم في الملاكمة «كلاي»

جميل مطوف الزعماء: رفضت رتبة جنرال في جيش باكستان

 خالد سليم الحميدي (مكة المكرمة)

الشيخ جميل سليمان جلال مطوف الملوك ورؤساء الدول ضيوف الدولة يؤكد مرة بعد أخرى على أهمية تحلي المطوف بالأخلاق والآداب التي يطلب أن يتحلى بها كمسلم ثم كمطوف، وأن يسلك سلوكا ينسجم مع المقام الذي شرفه الله به وأن لا يتخذ من ذلك كسبا ماديا.
يتطلب على المطوف الإلمام الجيد بأمور مناسك العمرة والحج والمعلومات التاريخية والآثار في الحرم وحوله، وروى الشيخ جميل جلال ذكريات وقصصا ظلت عالقة في ذهنه عن رؤساء دول وملوك طاف بهم في الحرم الشريف بعد خدمة امتدت إلى أكثر من 65 عاما قضاها بين أركان الحرم، وقابل الشيخ جميل الكثير من الشخصيات السياسية خلال زياراته الخارجية من أبرزهم كوفي عنان، حيث عرض عليه اعتناق الإسلام، وقال لكوفي أدعو الله لك بالهداية كما أدعو لنفسي.
الشيخ جميل فتح قلبه لـ «عكاظ» قبل أن يفتح منزله العامر ليتحدث لنا عن ذكريات الماضي، وقال إن عمله في خدمة ضيوف بيت الله بدأ في عام 1367هـ في اليوم الثالث عشر من شهر ذي العقدة وعمره لم يتجاوز 15 عاما، وطاف بالرئيس أديب بن حسن الشيشكلي رئيس سورية كأول رئيس دولة يطوف. وأضاف أن عيون الرؤساء والملوك تدمع عند رؤيتهم لهيبة وعظمة الكعبة المشرفة وتسقط كل الأوسمة والنياشين. ويتذكر كيف أن رئيس باكستان السابق ضياء الحق طلب منه أن يكون جنرالا في الجيش مداعبا عندما صعد الشيخ جميل إلى غار حراء فيما فشل مرافقو المسؤول الباكستاني في الصعود.. وإلى تفاصيل الحوار:


• نود التعرف على شخصكم الكريم؟
• نشأت في مكة المكرمة في حي الحفائر (شارع أم القرى حاليا) وكانت تسمى بالحفاير لكثرة الحفر في ذلك الوقت وهي قريبة من الحرم المكي الشريف، فإذا أذن المؤذن للفريضة الحق أقول (آمين) مع الإمام فليس هناك مسافة كبيرة بين الحارة والحرم المكي، لذا كنت أصلي أكثر الفروض في الحرم المكي.
• مراحلك الدراسية؟
• درست في الكتاتيب في حارة الباب جوار مدرسة الصولتية ودرست فيها ثلاث سنوات وسميت بالصولتية نسبة لامرأة من الهند حضرت إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج ورغبت أن تهدي شيئا لمكة وأن يكون لها بصمة في أقدس بقعة في العالم فأنشأت هذه المدرسة وسميت بالصولتية منسوبة للمرأة المسماة صولت النساء، درست فيها ثلاث سنوات وحفظت فيها ألفية ابن مالك (1006) أبيات في 9 أيام تحت أيدي علماء أجلاء.
وأتذكر يوما سألني أحد مشايخي هل ذاكرت في البيت فقلت (لا) فقال لي يا ابني: العلم استقبال وإرسال فكما يكون قوة في الإرسال لا بد أن يكون هناك قوة في الاستقبال، ومن معلمي ومشايخي: حسن مشاط وزكريا بيرا والشيخ فتح الدين وكان مدير مدرسة الصولتية الشيخ سليم -رحمه الله- من الهند ويجيد اللغه العربية وكان حافظا للقرآن الكريم. ثم انتلقت إلى مدرسة الفيصلية وكان مديرها الشيخ مصطفى يغمور -رحمه الله- ثم المعهد العلمي وكان مديره محمد حلمي خطاط وزارة المعارف فهو من يكتب شهادات خريجي المرحلة الابتدائية وتخرجت من المعهد العلمي وكانت دفعتي هي أول دفعة تتخرج في المعهد، ودرست في الابتدائية في حارة (القشاشة) بجوار باب على قرب الصفا.
المرفوع والمنصوب
• متى بدأت عملك في الحرم المكي كمطوف؟
• كنت مؤذنا في الحرم المكي، وتقدمت إلى شيخ المؤذنين الشيخ يعقوب شاكر، وكنا نؤذن في المنارة، وفي الحرم سبع منارات، وكانت أكبر منارة 361 درجة، وكنت أصعدها وأقوم بالأذان، وشرف عظيم أن أصبحت مؤذنا في الحرم وقضيت في الأذان 38 عاما، وتم اخياري في باب الوداع أقوم بتنزيل البيرق فأقوم بإعطاء إشارة للجندي الذي يعمل على المدفع تفيد بأن وقت المغرب دخل حتى يطلق المدفع، وفي عام 1367هـ في اليوم الثالث عشر من شهر ذي القعدة كانت البداية في تطويف الحجاج والمعتمرين العاديين ثم كرمني الله بثقة المسؤولين وبدأت أطوف الملوك والرؤساء من ضيوف الدولة، وكنت متعودا قبل دخول المدرسة وأنا طالب أن أدخل الحرم المكي وأطواف سبعا وأصلي ركعتين.
• هل كان هناك جهة أو إدارة تنظيمية للطوافة؟
• لم يكن هناك تنظيم بالمعنى المعروف غير شيخ المطوفين وكنا نذهب إليه ويبعثنا إلى أحد العلماء ولابد أن يكون المتقدم حافظا للقرآن الكريم ومتقنا للغة العربية فالمرفوع مرفوع والمنصوب منصوب، لأن المطوف يؤم أشخاصا فلابد أن يكون قدوة، وكان عددنا قليل. ولا نشترط أجرا من الحاج أو المعتمر فإذا أعطى شيئا نحمد الله فلا نقول كثيرا أو قليلا فهذا الذي قسمه الله لنا وهو يعتبر رمزا لأنه مهما يقدم لا يساوي هذا مقام الحرم المكي والكعبة الشريفة.
طفت بالزعماء والرؤساء
• من هو أول رئيس دولة قمت بتطويفه ومن أبرزهم؟
• أول ضيف طفت به حول الكعبة الشريفة هو الرئيس السوري أديب بن حسن الشيشكلي عام 1372، وفي نفس العام طفت بالرئيس محمد نجيب أول رئيس بعد الثورة المصرية، ومن ثم طوفت أغلب رؤساء وملوك العام الإسلامي والعربي مثل الملك محمد الخامس (والد الملك حسن الثاني)، كما طوفت الملك طلال ملك الأردن، وطوفت الشيخ شخبوط حاكم أبو ظبي والشيخ زايد بن نهيان، كما طوفت راشد بن سعيد، ملك البحرين الشيخ حمد بن خليفة وجده الشيخ سليمان بن حمد، طوفت ملك أفغانستان الملك محمد ظاهر شاه عام 1373هـ، طوفت أغلب ملوك ماليزيا ونيجيريا أحمد بلو 1381هـ الذي من الله عليه وشرح صدره للإسلام، وكان من الدعاة للإسلام بعد ذلك، وكنت أجيد اللغه الأفريقية.
وأتذكر في عام 1374هـ طوفت الرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر وكان يرافقه وزير الأوقاف الشيخ أحمد الباقوري، ولله الحمد استساغ الرئيس جمال المعنى الجميل للعمرة بفضل الله مما جعله يحرص على أن أرافقه في الحج وحججت معه في عام 1374هـ، مع من كان معه وهو الشيخ أحمد الباقوري، وقال له عبدالناصر أريد أن اصطحب الشيخ جميل معنا في الحج فهو من أهل مكة المكرمة وكان له مغزى بهذا فقال الباقوري بكل أدب أنا ليس لها وهو أهل لذلك، كما طوفت الرئيسين المصريين محمد السادات وحسني مبارك، وطوفت الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.
اختيار المطوف
• هل هناك موقف لا يزال عالقا في ذهنك مع أحد الملوك والرؤساء؟
• طفت بالرئيس الباكستاني ضياء الحق، وقال لي بعد الانتهاء من مناسك العمرة وكانت في شهر رمضان المبارك إنه يود أن يقضي لحظات روحانية ويفطر في غار حراء، فوضحت له صعوبة المكان وأن الصعود قد يستغرق نحو ساعتين فقال: أنا عسكري وأتمنى الصعود، وطلب مني أن أصعد معه كعمل فوق عملي، وعندما صعدنا إلى الغار تبقى منا 17 فردا بعد أن كنا 87 شخصا، فالتفت إلي وقال أريدك أن تكون عندي جنرالا بعد أن فشل مرافقوه في الصعود.
• كيف يتم اختيار المطوف لملك أو رئيس دولة قادم للحج أو العمرة؟
• هناك ترتيب معين من الجهة المشرفة على المطوفين يتم من خلاله توزيع الأعمال ومن نعم الله علي أن الكثير من الضيوف قبل أن يغادر من بلاده يطلب من الجهات المختصة أن أكون مطوفا له.
• هل تجد مصاعب من ضيوف بيت الله الحرام من حيث اللغة مع اختلاف الجنسيات وكيف تتعامل مع اللغات المختلفة؟
• الكثير من الدول أتقن لهجاتها، فالمصريون مثلا لهم لهجة في الدعاء، والمغرب العربي له لهجة، والأفريقون كذلك، والخليجون أيضا لهم لهجة في الدعاء، وبفضل الله أصبحت أعرف الجنسيات بحكم الاحتكاك والخبرة، وأتحدث العديد من اللغات بطلاقة وتعلمتها من خلال الاحتكاك مع الضيوف بيت الله الحرام.
لكل دولة دعاء
• من خلال تطويفك لملوك ورؤساء دول عدة تصفهم لنا أمام الكعبة المشرفة؟
• كل الأوسمة والتيجان تسقط عندما ينظر الإنسان المسلم إلى عظمة وهيبة الكعبة، وتذرف دموعهم، أستقبل الضيف من باب قصر الضيافة وأحرص على تطيبق سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث أتجه به إلى صحن المطاف وبعد ذلك نصلي ركعتين أمام المقام ونشرب من ماء زمزم المبارك ثم السعي ثم أودعه عن باب قصر الضيافة.
• وهل الأدعية موحدة بين الضيوف؟
• أدعية الطوافة للملوك والرؤساء هذا يتوقف على ظروف كل بلد، فهناك بلد فيها جفاف وبلد أخرى فيها مشكلات، فكنا نقيم الضيف وفقا لظروف كل واحد على حدة، وهو ما يسمى بالفراسة، وكان الله ينور بصيرتنا لأن هذا قائد دولة وتصلح الأمة به.
• هل هناك أدعية توصي بها عامة المسلمين أثناء الطواف أو السعي؟
• ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا.. اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا، اللهم إني أسألك العافية وتمام العافية وشكر العافية والمعافات الدائمة، وليس للكتب الصغيرة التي تباع أساس علمي وشرعي وأطالب بإيقاف بيعها لأن الإنسان يدعو الله بما شاء.
إسلام كلاي
• هل أسلم على يديكم أحد من المسلمين؟
• نعم ولله الحمد أسلم على يدي (محمد علي كلاي) وسكرتيرة اللبناني (محمد حسن)، حيث استدعاني الأمير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز -رحمه الله- إلى جدة لتلقين محمد علي كلاي الشهادتين في وجود رئيس المحاكم في جدة ذلك الوقت الشيخ محمد الحركان، وفعلا أسلم على يدي ولله الحمد، وأذكر في إحدى الرحلات الخارحية لإحدى الدول العربية قابلت الأمين العام لمجلس الأمم المتحدة سابقا ودار بينا حديث حول الدين الإسلامي وكان قد امتدح الإسلام فعرضت عليه الإسلام تقديرا وقلت له سوف أدعو الله لك بالهداية.
• بماذا توصي الشباب المطوفين؟
• التحلي بالأخلاق والآداب التي يتطلب أن يتحلى بها كمسلم ثم كمطوف، وأن يسلك سلوك المقام الذي شرفه الله به وأن لا يتخذ من ذلك رصيدا وكسبا ماديا لأن الشيء إذا قصد جوهره أدى جوهره، والشيء إذا قصد غير جوهره لا يؤدي إلى جوهره، ويتطلب منا نحن كمطوفين ببيت الله الحرام الإلمام الجيد بأمور مناسك العمرة والحج والمعلومات التاريخية والآثار في الحرم وحوله.


جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة عكاظ للصحافة والنشر ©
جدة: 6760000