بأمر الملك: جامعة للتكنولوجيا بجدة و9 كليات جديدة

 واس (الرياض)

صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس التعليم العالي ــ حفظه الله ــ على عدد من القرارات التي اتخذها مجلس التعليم العالي في جلسته (السبعين).
وأوضح وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري أن المجلس وافق على عدد من القرارات التي اتخذها مجلس التعليم العالي في جلسته (السبعين)، من أهمها الموافقة على إنشاء جامعة الأعمال والتكنولوجيا الأهلية بجدة، وذلك بعد أن استوفت الجامعة جميع الشروط المطلوبة لتحويلها من كليات إلى جامعة.
وأفاد الدكتور العنقري أن مجلس التعليم العالي ناقش موضوع مساهمة المملكة بتمويل العديد من الكراسي العلمية في عدد من الجامعات الغربية، ونظرا لتنامي الطلبات الواردة من عدد من الجامعات على مثل هذه الكراسي، ومكانة المملكة المتميزة وثقلها السياسي والاقتصادي وإسهامها في كل ما من شأنه تعزيز الاتصال الثقافي مع العالم الغربي، وتصحيح الصورة المغلوطة عن العرب والمسلمين، وبناء على توجيهات سامية تلقتها وزارة التعليم العالي، قامت الوزارة بإعداد دراسة تفصيلية شاملة للموضوع خلصت فيها إلى عدد من التوصيات التي تضمنت بعض الإجراءات لتنظم أسلوب وكيفية الدعم الذي تسهم به المملكة في تمويل هذه الكراسي، بالإضافة إلى الإشراف عليها وتقييم أدائها، وقد تم عرض هذه القواعد والتوصيات على مجلس التعليم العالي واتخذ قرارا بالموافقة على القواعد المنظمة لعمل كراسي البحث العلمية السعودية الدولية، وكذلك الموافقة على التوصيات التي انتهت إليها الدراسة التي أعدتها وزارة التعليم العالي حول موضوع الكراسي العلمية.
كما وافق المجلس على إنشاء (تسع) كليات جديدة في عدد من الجامعات وفق ما يلي:
ــ الكلية الجامعية بمركز أضم التابع لمحافظة الليث تابعة لجامعة أم القرى، وتضم ثلاثة أقسام هي: قسم العلوم الأساسية (الرياضيات، الأحياء)، وقسم علوم الحاسب الآلي، وقسم اللغة العربية.
ــ تحويل قسم الأنظمة بكلية الاقتصاد والإدارة بجامعة الملك عبدالعزيز إلى كلية مستقلة بمسمى كلية الحقوق، وتضم قسمين هما: القانون الخاص، والقانون العام.
ــ كلية الطب بمحافظة بيشة تابعة لجامعة الملك خالد، وتضم (11) قسما، هي: الجراحة، صحة الطفل، الطب الباطني، علم وظائف الأعضاء، الكائنات الدقيقة والطفيليات الإكلينيكية، الكيمياء الحيوية الإكلينيكية، طب الأسرة والمجتمع، أمراض النساء والولادة، علم الأمراض، التشريح، وعلم الأدوية.
ــ كلية الهندسة بمحافظة بيشة تابعة لجامعة الملك خالد، تضم ستة أقسام هي: الهندسة الميكانيكية، الهندسة الكهربائية، الهندسة المدنية، الهندسة الكيميائية، الهندسة المعمارية، والهندسة الطبية الحيوية.
ــ كلية علوم وهندسة الحاسب الآلي بمحافظة حفر الباطن تابعة لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وتضم قسمين هما: علوم وهندسة الحاسب الآلي، وهندسة البرمجيات.
ــ الكلية الجامعية بمحافظة صبيا تابعة لجامعة جازان، وتضم تسعة أقسام، هي: التمريض، الأشعة، الكيمياء، الرياضيات، اللغة الانجليزية (ترجمة)، علوم الحاسب، المحاسبة، رياض الأطفال، والتربية الخاصة.
ــ كلية العلوم والآداب بمحافظة عيون الجواء تابعة لجامعة القصيم، وتضم خمسة أقسام هي: الفيزياء، الرياضيات، الحاسب الآلي، التربية الخاصة، والأنظمة.
ــ كلية البترول وعلوم الأرض بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران، وتضم أربعة أقسام هي: هندسة البترول، الجيولوجيا، الجيوفيزيا، وهندسة التعدين.
ــ كلية طب الأسنان بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بالرياض، تضم ثلاثة أقسام، هي: علوم طب الأسنان الأساسية، علوم طب الأسنان الوقائية، علوم طب الأسنان السريرية.
وشملت قرارات مجلس التعليم العالي الموافقة على إعادة هيكلة كلية العلاج الطبيعي بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، حيث تم تغيير اسمها إلى (كلية الصحة وعلوم التأهيل)، وتضم بعد الهيكلة أربعة أقسام، هي : علوم التأهيل, علوم الصحة، التقنيات الطبية، وعلوم الاتصال الصحي.
كما وافق المجلس على إنشاء بعض المعاهد والعمادات والمراكز والأقسام في بعض الجامعات، تضمنت معهد الإبداع وريادة الأعمال بجامعة أم القرى، معهد البحوث والدراسات الاستشارية والتدريب بجامعة الجوف، عمادة الدراسات الجامعية للطالبات بجامعة الحدود الشمالية، عمادة الاتصالات وتقنية المعلومات بجامعة الدمام، مركزين بحثيين في كل من كلية العمارة والتخطيط، وكلية التمريض بجامعة القصيم، مركز الدراسات الإنسانية والإدارية بجامعة المجمعة، قسم التأمين وإدارة المخاطر بكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ثلاثة أقسام أكاديمية في عمادة السنة التحضيرية بجامعة الملك سعود لا تمنح درجات علمية، وهي (مهارات اللغة الإنجليزية، العلوم الأساسية، ومهارات تطوير الذات)، إضافة إلى إنشاء قسم الموارد البشرية في كلية الأعمال جامعة الملك عبدالعزيز، ودمج قسم (الهندسة الحرارية وتقنية المياه) و(قسم هندسة الإنتاج وتصميم النظم الميكانيكية) في كلية الهندسة بجامعة الملك عبدالعزيز في قسم واحد يسمى (قسم الهندسة الميكانيكية).
كذلك وافق المجلس على تغيير أسماء عدد من الكليات والأقسام في بعض الجامعات تضمنت تغيير أسماء كل من (كلية العلوم الإدارية) بجامعة الدمام إلى (كلية إدارة الأعمال)، (قسم التفسير) في كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية بالجامعة الإسلامية إلى (قسم التفسير وعلوم القرآن)، (قسم التربية) في كلية التربية بجامعة الملك سعود إلى (قسم السياسات التربوية) مع استمرار القسم بالإشراف على تخصص رياض الأطفال.
وبين وزير التعليم العالي أن المجلس وافق على مشروع مذكرة تفاهم بين جامعة الملك سعود وجامعة تشارلز في براغ بجمهورية التشيك.
كما وافق على قرارات المجلس الخاصة بإنشاء وكالة جامعة تبوك للفروع، وتكليف عدد من أعضاء هيئة التدريس وكلاء لبعض الجامعات، أو التجديد لبعض المكلفين، حيث وافق على إنشاء وكالة جامعة تبوك للفروع وتكليف الدكتور عويض بن حمود العطوي وكيلا لهذه الوكالة، وتجديد تكليف الدكتور أحمد بن صالح الطامي وكيلا لجامعة القصيم للشؤون التعليمية، تكليف الدكتور عبدالله بن مصطفى مهرجي وكيلا لجامعة الملك عبدالعزيز، تكليف الدكتور سعود بن عبدالقادر طاهر وكيلا لجامعة طيبة للأعمال والإبداع المعرفي، وتكليف الدكتور طلال بن مسلط الشريف وكيلا لجامعة شقراء.
وناقش مجلس التعليم العالي عددا من التقارير السنوية لبعض الجامعات، ووافق على رفعها إلى رئيس مجلس الوزراء، وهي التقرير السنوي لجامعة الجوف للعام 1431/1432هـ , والتقرير السنوي لجامعة نجران للعام 1432/1433هـ، التقرير السنوي لجامعة الدمام للعام 1430/1431هـ، بالإضافة إلى موافقة المجلس على تمديد خدمة (10) من أعضاء هيئة التدريس في بعض الجامعات.
ورفع د. العنقري الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين على تفضله بالدعم غير المحدود لمؤسسات التعليم العالي، واختتم تصريحه بالقول «إن تفضل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس التعليم العالي ـ أيده الله ـ بالموافقة على هذه القرارات يأتي تجسيدا لاهتمامه السامي الكريم، واهتمام سمو ولي عهده الأمين ـ حفظهما الله ـ بمسيرة التعليم في هذا الوطن المجيد، وازدهارها، وتسخير جميع الإمكانات لتطويرها، وبما يمكن من الإعداد الأمثل لأجيال مؤهلة بالعطاء في سبيل خدمة وبناء الوطن والمواطن والسير بهما لآفاق الرقي والتطور».
 



[ تكبيير ]


الأكثر مشاهدة في شؤون الوطن
جميع الأخبار