مع الفجر

الأحوال المدنية تمدد الدوام

عبدالله عمر خياط

.. لبطاقة الهوية الوطنية وبطاقة سجل الأسرة أهمية بالغة، ولذلك تتابع المواطنون رجالا ونساء خلال الشهور الماضية لمراجعة إدارة الأحوال المدنية وفق برنامج المواعيد التي يحصلون عليها عبر الإنترنت أو من خلال المراجعة الذاتية.
ولئلا يتكدر المواطن والمواطنة إن لم يتمكنوا من استبدال البطاقة السابقة بالبطاقة الحديثة واصلت إدارة الأحوال المدنية العمل خلال إجازة عيد الأضحى الذي شهد إقبالا منقطع النظير على مراجعة الأحوال المدنية لاستبدال البطاقات الشخصية والعائلية.
ومن أجل توفير مزيد من التسهيلات التي تساعد المواطن والمواطنة على حصول البطاقات من دون عناء إن هم التزموا بمواعيد المراجعة التي تمنح لهم سواء بالنسبة لإجراء عملية التسجيل والتصوير، أو موعد استلام البطاقات بعد رصدها، فقد قررت إدارة الأحوال المدنية تمديد فترة العمل بجميع مكاتبها حتى الساعة الخامسة مساء ابتداء من يوم السبت المقبل كما أكد لي ذلك الأستاذ حسن بن عبد الله الشمراني مدير مكتب الأحوال المدنية بمركز الأندلس والذي أضاف قائلا إنه قريبا جدا سيتم افتتاح مكتب إضافي جديد للأحوال المدنية بشمال شرق جدة عند سوق العرب، وذلك لتخفيف الضغط على المكاتب الحالية بالإدارة العامة للأحوال المدنية، أو مكتب مركز الأندلس.
شيء آخر اتخذته إدارة الأحوال المدنية لخدمة المواطن وتوفير ما قد يصرفه من وقت في المراجعة لاستلام البطاقات، فقد عمدت الإدارة عند تمام الإجراءات المتعلقة بإصدار البطاقات بإبلاغ المواطن أو المواطنة عبر الجوال برسالة تفيده بذلك وأن عليه في الوقت الذي يشاء مراجعة الإدارة بالموقع الذي تم فيه التسجيل والتصوير لاستلام البطاقات.
وهكذا تتواصل الإجراءات من أجل استبدال المواطن والمواطنة البطاقات السابقة والتي أصبحت عديمة الفائدة بصدور البطاقات الجديدة والتي أعلنت إدارة الأحوال المدنية بجميع الوسائل بدعوة كل مواطن ومواطنة إلى القيام باستبدال البطاقات السابقة بالبطاقات الجديدة..
الغريب في الأمر أنه وكل ما سلف فقد كنت في مناسبة اجتماعية ودار الحديث حول التسهيلات في جميع مكاتب الأحوال المدنية لاستبدال البطاقات الملغاة بالبطاقات الجديدة، فإن نفرا ممن جمعتني بهم المناسبة لم يدرك أهمية الأمر لأنه أصلا لم يسمع ــ كما قال ثلاثة منهم ــ عن ضرورة استبدال البطاقات، الأمر الذي يدفعني لمطالبة قناة الأخبار بالتلفزيون عمل برنامج يوضح أهمية استبدال البطاقة لئلا يكون ثمة عذر عند أحد إن لم تقبل بطاقته السابقة بعد حين.

للتواصل أرسل sms إلى 88548 الاتصالات ,636250 موبايلي, 737701 زين تبدأ بالرمز 158 مسافة ثم الرسالة