تشكيل لجنة وزارية للتحقيق في وفاة امرأتين في مستشفى حكومي

 محمد حضاض ــ جدة

كشفت لـ «عكـاظ» مصادر مطلعة عن توجيه وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة بتشكيل وإيفاد لجنة مكونة من الوزارة للتحقيق في قضية وفاة سيدتين سعوديتين في مستشفى متخصص للولادة والأطفال في جدة. («عكـاظ» ــ 17/10/1432هـ).
وبينت المصادر أن لجنة التحقيق المشكلة من مدير عام المتابعة في وزارة الصحة، ومسؤولين من إدارة المستشفيات في الوزارة، واختصاصيين في الجراحة والولادة، بدأت أعمالها مطلع الأسبوع الجاري، وخلفت اللجنة السابقة التي كانت مكونة من مسؤولي صحة منطقة مكة وصحة جدة.
وقالت المصادر إن اللجنة طلبت فور مباشرة مهماتها العديد من المستندات من مدير المستشفى والمدير الطبي، وحرصت اللجنة على تغطية الجوانب كافة للكشف عن الخلل الذي يعاني منه المستشفى وأدى إلى القصور في تقديم الخدمات الطبية للمراجعين.
واستدعت اللجنة المشكلة صباح أمس، زوجي المرأتين المتوفاتين، حيث طلبت منهما بعض المعلومات وآلية التعامل مع الحالتين، في الوقت الذي أفهمتهما بأنه سيتم استدعاؤهما في وقت لاحق للإدلاء ببعض التفاصيل الأخرى.
من جهة أخرى، أفاد مصدر مطلع في صحة جدة أن المستشفى الذي شهد وفاة المرأتين، يعاني من كثرة الخلافات الإدارية التي انعكست على أداء الأطباء والفرق الفنية، موضحا أن مدير المستشفى أصدر قرارا بتعيين مدير طبي يخلف السابق، لكن توجيهات صادرة من جهات مسؤولة في الشؤون الصحية طالبته بإبقاء المدير الطبي السابق، وإلغاء القرار، ورضخ مدير المستشفى للأمر.
ونشرت «عكـاظ» في عددها الصادر الخميس الماضي، قصة المرأتين اللتين توفيتا في مستشفى حكومي متخصص في الولادة والأطفال في جدة عقب ولادتهما، إذ اتهم المستشفى بالتسبب في الوفاة جراء الإهمال.





المحلي