على شارعين

معاريض إلكترونية

خلف الحربي

يمر الإنسان السعودي بمراحل مختلفة من المعاريض التي يقدمها للجهات التي يتعامل معها، حيث يتغير اسم الجهة التي يوجه إليها المعروض بينما تبقى صيغة الالتماس كما هي في كل وقت وكل حين.. ولو كان الموتى قادرين على كتابة المعاريض لكتب المتوفي معروضا يلتمس فيه الحصول على قبر من سعادة مدير المقبرة.
الأخ ثامر الثبيتي من مكة المكرمة ذهب لتسجيل ابنة أخته (سنة أولى ابتدائي) في إحدى المدارس الحكومية، مصطحبا والدته المسنة التي بالكاد دخلت المدرسة لتعود بعد دقائق وهي تحمل الملف الأخضر العلاقي: «طبعا أستغربت من رجوعها بالملف.. قلت يمكن يكون عمرها لسه مو نظامي أو ما في كرسي (على وزن ما في سرير في الصحة).. المهم يوم ركبت السيارة سألتها ليه ما قدمتي الملف.. قالت ناقص الملف.. اتخيل يا أستاذ ايش ناقص.. صراحة شي عجيب.. ناقص الملف ورقة مهمه.. هي معروض لمقام معالي سعادة مديرة المدرسة.. بصراحة ما يفرق معايا اكتب ورقة استرجي واستعطف معاليها بقبول البنت.. لكن ليش احساس الاستعطاف.. ويقولوا عندنا حكومة الكترونية.. الله يرحم حالنا بس».
أما الأخ يوسف الغامدي فقد استلم رسالة نصية من التأمينات الاجتماعية تفيد بتسجيله من قبل شركة استقال منها قبل عدة سنوات وهو يطلب مني أن أسلط الضوء على الشركات التي تتلاعب بمستقبل الشباب السعودي جهارا ونهارا، ولكنني كنت أفكر في شيء آخر تماما حين قرأت رسالته وهو: كم معروضا يحتاجه يوسف الغامدي كي يصحح هذا الخطأ الذي جاءه برسالة نصية عابرة؟.. رغم أنه الطرف المتضرر من هذا التلاعب.
وفي رسالة ثالثة يبدي الأخ عوض اليامي تذمره واستغرابه من الخطوة التي اتخذتها الخطوط السعودية بعدم تسجيل الركاب على قائمة الانتظار عبر الهاتف، ويتساءل ما الذي سيفعله رب العائلة حين يأخذ أولاده إلى المطار ثم ينتظر المجهول، وهنا أنصحه بكتابة معروض لموظف الحجز في المطار.. وإذا نجحت هذه الخطة أتمنى عليه أن يبلغني كي نكتب معروضا لجميع أصحاب السعادة في الخطوط نلتمس فيه عودة عكاظ إلى الطائرات.. ليس من أجل عكاظ بل من أجل الركاب الذين يحتاجون ما يبدد الملل في رحلات ناقلنا الوطني!.
أما الأخ بندر السلمي فهو يحتاج إلى كاتب معاريض لا كاتب مقالات فهو طالب في ثانوية التحفيظ في رابغ ولأن المكافأة تأتي بشكل متقطع رغم أنها لا تتجاوز 600 ريال، فكرت في كتابة المعروض نيابة عنه ولكنني أحترت في تحديد الجهة التي أخاطبها أما الصيغة فهي جاهزة: «أرجو النظر بعين العطف والتكرم بصرف 600 ريال وأسأل الله أن يجعل هذا العمل في موازين حسناتكم»!.
klfhrbe@gmail.com

للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 211 مسافة ثم الرسالة