الأغنية الأكثر انتشارا في العالم هذه الأيام هي خطاب معمر القذافي: (زنقة زنقة.. بيت بيت.. دار دار)، والذي تمت إعادة توزيعه موسيقيا على طريقة أغاني الهيب هوب، وهي اليوم موجودة بصيغ مختلفة على موقع يوتيوب، وتشهد إقبالا غير عادي في كافة دول العالم، وقد حاولت جاهدا تحويلها إلى نغمة لجوالي فلم يكتب لي النجاح، عموما لقد نفى القذافي في الخطاب الأول كونه رئيسا للبلاد، وفي الخطاب الثاني نفى وجود مظاهرات في بلاده.. لذلك أظن أنه في الخطاب الثالث سينفي وجود بلد اسمه ليبيا.
**
بعد الهجمة الظلامية السافرة على معرض الرياض للكتاب، أقترح توقيع برتوكول للتوأمة بين مهاجمي المعرض وأتباع طالبان.. لأن الحالتين من الناحية الحقوقية أصبحتا متشابهتين زنقة زنقة.. بيت بيت.. جاهل جاهل.. أرعن أرعن!.
**
القرار الملكي بترسيم موظفي الأجور جاء في وقته، لينهي معاناة مريرة طالت آلاف المواطنين والمواطنات، ولكن بعض الموظفين على بنود مختلفة اكتشفوا أن قرار الترسيم لا يشملهم، مثل أعضاء هيئات التدريس في الجامعات على بند الساعات أو موظفي بند علامة الجودة في هيئة المواصفات والمقاييس، أو معلمات بند الساعات، أو موظفي وموظفات صناديق الطلبة في الجامعات.. القرار الملكي كان واضحا، ومن المهم عدم إدخاله في التصنيفات، فالمقصود هو ترسيم جميع الموظفين الذين يعملون بنظام العقود.. بند بند.. وظيفة وظيفة.. مسمى مسمى.. زنقة زنقة.
**
أحد المواطنين اكتشف أن القرار الملكي القاضي بإعفاء قسطين من القروض الاجتماعية لم يشمل قرض سيارة الأجرة.. رغم أنه قرض اجتماعي خالص.. نتمنى أن يشمل قرار الإعفاء جميع القروض.. قرض قرض.. سلفة سلفة.. زنقة زنقة.
**
طلبة الانتساب لا يلعبون، بل يطلبون العلم، لذلك فهم بحاجة إلى التشجيع والدعم، وإن لم يتوفر هذا التشجيع، فعلى الأقل يتم إلغاء الرسوم التي تثقل كاهلهم، فليس من المعقول أن تصرف الدولة المليارات على الجامعات والمبتعثين، ثم تأتي بعض الجامعات وتبحث عن ثلاثة آلاف ريال من كل طالب منتسب.. أعفوهم من الرسوم ريال ريال ..منتسب منتسب.. زنقة زنقة.
**
في مصر، ثمة شارع يعرف باسم (زنقة الستات)، وأعتقد أن هذا الشارع انتقل إلى ضمائرنا، فأصبحنا نحشر النساء فيه حشرا طيبا، فبعد أن أصبح زواج الوناسة جائزا شرعا لا يمكننا إلا أن نقول: (تونسوا) يا قوم بكل ما أوتيتم من قوه.. ولا يفوتنكم شيء من الزيجات السريعة.. مسيار مسيار.. نهار نهار.. وناسة وناسة.. زنقة زنقة!.
**
الزنقة في مكة كانت تسمى زقاقا.. وأصحاب البيوت المجاورة للحرم المكي الشريف التي تم نزع ملكيتها بغرض التوسعة تم التعامل مع قضيتهم باستعجال شديد، ولم يمنحوا الفرصة الكافية للبحث عن مساكن بديلة، وهاهم يبحثون اليوم عن مكان للبيت، ويتجولون في شوارع مكة، بحثا عن شقة للإيجار دون جدوى.. إنها متاهة التخطيط شارع شارع.. زقاق زقاق.. زنقة زنقة.
**
قبل تسعة أشهر صدر قرار بإعفاء ذوي الاحتياجات الخاصة من رسوم تأشيرة وإقامة السائق والخادمة والممرضة، يقول ذوو الاحتياجات الخاصة إن هذا القرار لم يتم تفعيله حتى يومنا هذا، ما قصة القرارات التي تستعصي على التفعيل؟، نحتاج إلى من يتابعها قرار قرار ..وزارة وزارة.. مكتب مكتب.. زنقة زنقة!.
**
أتمنى تعليق مادة الجغرافيا في جميع المدارس في العالم العربي حتى تنتهي موجة الاحتجاجات، ونعرف كيف سيكون شكل خريطة العالم العربي بعد شهر أو شهرين، فثمة احتمال شديد بأن تتغير الخرائط.. خريطة خريطة.. دولة دولة.. عاصمة عاصمة.. زنقة زنقة!.


klfhrbe@gmail.com

للتواصل ارسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو الرقم 737701 زين تبدأ بالرمز 211 مسافة ثم الرسالة