أكبر محطة شمسية لتوليد الكهرباء في بحرة بتعاون سعودي أمريكي

وقعت شركة رؤى المتقدمة لأعمال الكهرباء والميكانيك -إحدى الشركات التابعة لشركة مواد الإعمار القابضة- مذكرة تفاهم مع شركة سولوفوكس العالمية التي مقرها ولاية كاليفورنيا الأمريكية لتسويق وتركيب أنظمة توليد الكهرباء بواسطة الطاقة الشمسية.
ووقع العقد عن شركة رؤى المهندس حسن مختار شاهين، المدير العام التنفيذي، بحضور المهندس طارق الخطيب، المدير العام للشركة الجديدة التي أسستها رؤى لتطوير وتصنيع وتشغيل محطات للطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء النظيفة، وعن شركة سولوفوكس ستيف هورن المدير التنفيذي لشؤون التقنية.
وأوضح المهندس شاهين أنه فور توقيع هذه المذكرة، باشرت شركة رؤى بالتعاون مع شركة سولوفوكس بالعمل على تركيب محطة للطاقة الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية بقدرة 130 كيلو وات في مجمع الشركة الصناعي في بحرة، لتغذي مصنع مجاري الهواء بالطاقة، مشيرا إلى أن هذه المحطة ستكون أنموذجا أوليا لعمل الدراسات والأبحاث المتخصصة لدراسة وتطوير عمل هذا النظام الشمسي تحت تأثير العوامل الجوية في المملكة والمنطقة العربية.
من جانبه، قال الدكتور فيصل إبراهيم العقيل -- المتحدث الرسمي لشركة مواد الإعمار ومدير تطوير الأعمال إن رؤى ومواد الإعمار القابضة تؤكدان بهذا الإنجاز الجديد، عزمهما على الريادة والتطوير في مجالات الطاقة بما يتواءم مع توجهات المملكة لتعزيز الاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة ويخدم مشاريع الطاقة في منطقة الخليج العربي والمنطقة العربية».
وأوضح أن شركة سولوفوكس تستخدم أحدث نظم الطاقة الشمسية الـCPV الذي يتميز بأعلى كفاءة عالميا للعمل في درجات الحرارة المرتفعة والذي يتتبع أشعة الشمس ويركزها بواسطة تلسكوب عالي التركيز على الخلايا الشمسية المتطورة للحصول على أعلى كفاءة للخلايا الشمسية ضمن أقل مساحة .