-A +A
ماجد قاروب
يسجل لمعالي د. فؤاد بن عبد السلام فارسي وزير الحج سابقا خلال فترة قيادته لوزارة الإعلام إبان تدشين قناة الإخبارية حرصه وهو رجل قانون ــ ومحامي زميل حاليا ــ أن يكون بهذه القناة الوليدة برنامج حقوقي تم تسميته استشارات وقدم له الكثير من الإمكانيات لضمان استمرار البث المنتظم وكان يبث على الهواء مساء كل أحد و تشرفت بأن أكون المعد والمقدم والمحاور. وبالرغم من كثرة أسفاري بسبب طبيعة العمل تم بث البرنامج من استديوهات جدة والرياض والدمام والكويت ودبي والبحرين وعمان والقاهرة وبيروت والمغرب واستضاف أصحاب الفضيلة القضاة والزملاء المحامين بالعالم العربي وشخصيات حقوقية بارزة وناقش المواضيع التي تهم الشأن القانوني والعدلي، ولابد لي من الإشارة إلى مباركة معالي وزير العدل في حينه ورئيس مجلس الشورى حاليا الشيخ د. محمد بن عبدالله آل الشيخ للبرنامج ومشاركتي به وأذكر أن من ضيوف الحلقات الأولى معالي الشيخ ناصر المحيميد رئيس التفتيش القضائي حاليا وفضيلة الشيخ يوسف الفراج المشرف العام على مكتب معالي وزير العدل الشيخ د. وليد الصمعاني.
ولعل حاجة المجتمع للثقافة الحقوقية في شقها الشرعي والقانوني في النواحي الاجتماعية والاقتصادية والإدارية جعلت البرنامج يحظى بمكانة وشعبية ومتابعة كبيرة صنف حينها الرابع على مستوى البرامج الحوارية في العالم العربي بالرغم من إمكانيات القناة الضعيفة آنذاك وطبيعة البرنامج الحقوقية الجديدة على المشاهد السعودي في ذلك الوقت.

وتوقف البرنامج بعد أكثر من (120) حلقة لعدم تفرغي ولحاجتي للوقت لإنشاء وإدارة مركز القانون السعودي للتدريب الذي كان أول مؤسسة سعودية رسمية تحمل كلمة القانون في مسماها وتتحدث عن التدريب القانوني بكل وضوح وكان الفضل في ذلك للبرنامج الذي كشف لي الحاجة الكبيرة لنشر الثقافة الحقوقية للمجتمع بكل أطيافه وفئاته ولعلي أكرر الشكر والامتنان إلى الأمير الدكتور بندر بن سلمان ــ أمير التحكيم ــ ورجل القانون عند تشريفه لحفل تدشين وافتتاح المركز.
وكل الشكر لمن ساهم في نشر الثقافة الحقوقية والتغطية الدائمة للشأن القضائي والعدلي صحيفة عكاظ التي خصصت مساحة دائمة للشأن القضائي والعدلي شاركها على فترات صعودا وهبوطا بعض الصحف منها الحياة والوطن ومؤخرا مكة.
وهذا عمل مهم وليس كافيا لمجتمع (90%) من قضاياه أمام المحاكم وديوان المظالم واللجان القضائية يترافع فيها معقبون ووكلاء وليس محامون مرخصون، ولذا يجب أن أشيد بالبرنامج الأسبوعي في قناة (mbc) بدون شك الذي يؤكد الحاجة الماسة لمزيد من البرامج لنشر الثقافة الحقوقية لجميع فئات المجتمع ومؤسسات وسلطات الدولة ويجب ألا يتعرض إلى نقد المحامين لأنه في الأساس ليس موجها لهم بل إلى غيرهم من المحتاجين للمشورة والخدمة والمعلومة القانونية وبمشاهدتي عددا من الحلقات أعتقد أن على جميع المحامين المتدربين والجدد متابعة هذا البرنامج لما يحتويه من عمل قانوني متميز كتميز المعد والزملاء والفريق القانوني للبرنامج في أسلوب طرحهم للمسائل والقواعد القانونية، ولا أنسى الزميل المحامي خالد أبو راشد في البرنامج الإذاعي الأسبوعي أعرف حقوقك كل خميس على محطة(max fm) ولذلك فإن برنامج بدون شك يعد لبنة هامة في جهود رفع مستوى الثقافة الحقوقية لمختلف قطاعات المجتمع وسلطات الدولة لسيادة القانون. ولعلي أختم بأن لجنة المحامين بجدة تقوم ببرامج تدريبية موجهة للمحامين وتساهم في زيادة العلم والمعرفة وسبق لها وللجنة الوطنية للمحامين أن كرمت الإعلامي عدنان شبراوي وعبد الله الداني من «عكاظ» لتميزهما في نشر الثقافة الحقوقية.