-A +A
عبدالله محمد الزيد

كنت في سفر عاجل للتعزية في وفاة صديق قريب، فلم أعلم بوفاة الزميل الرائع.. التربوي.. الشاعر.. واللغوي الناقد.. بل والفيلسوف الذي يتوج المنطق جميع أحكامه إلا من أخي الدكتور عبدالعزيز الذي فاجأني بعزائه لي فيه، فهو يعرف علاقتي الطويلة به.. ولكم كانت المفاجأة ثقيلة علي، إذ إننا نرتبط بزمالة الدراسة والفكر والشعر والأدب والعمل في حقل التربية والتعليم في جدة سنوات ليست بالقليلة.

بدأت علاقتي به عندما كنا ندرس في فصل واحد بكلية التربية بمكة المشرفة مع زملاء أعزاء من مثل الأستاذ فهد البنيان والأستاذ مكي الحربي والأستاذ عبدالله العكوز وآخرين.. ممن كانت لهم بصمات لا تنسى في حياتنا التربوية والعامة.

كنا معا في قسم اللغة العربية نتتلمذ على أساتذة كبار كالشيخ الشعراوي والدكتور فوزي البشبيشي وغيرهما ممن أثروا الحياة العلمية والثقافية في مكة المشرفة ــ آنذاك.

وقد نشرت في زمان التلمذة بالكلية بعض القصائد في جريدتنا الندوة (التي اختفت الآن وللأسف)، فكان ذلك إيذانا ببدء علاقة مع الأستاذ الجوهرجي فوق زمالة الصف، إذ أصبح يتقرب إلي وبادلته ألفة الزمالة في الشعر، فكان إذا نشر قصيدة أسرع بها إلي لأخذ رأيي فيها وصارت عادة حسنة مني أن أفعل ذلك كذلك. والأستاذ محمد انتقائي جدا في علاقته، فهو بحسه المرهف يتجافل من القرب ممن تبدو فيهم الغلظة وجفاء الطبع.. لم أره يتشاجر مع أحد أو يرفع عقيرته في وجه أحد، رحمه الله تعالى.. يناقش بأدب جم ولا يقتنع بسهولة إلا بمنطق مدعم بدليل.. لا تنسيه تجددات المواقف وبعد المسافات وانقضاء الأزمان رأيا كان قد قاله، ولا يجامل أو يداهن أو يصانع أحدا في قناعاته، بل ولا يفرض رأيه على أحد. يحدثك بلغة وسطى بمزيج من الفصحى واللغة اليومية للناس، لكنه ضليع في معرفة العربية، نحوها وصرفها وبلاغتها. يصرف جل وقته للعلم ونشره والتأليف فيه.. أهداني بعض إنتاجه في نحو اللغة وعروض الخليل بن أحمد.

أشهر مؤلفاته: اليقين وشرخ الضمير وبوح الذات وأحلام الصبا والنظم الظامئ... إلخ. وعناوين أبحاثه تدل على دقته وانتقائيته في كل شئ في حياته ــ كما أشرت. ومع كل الصداقة التي كانت تربطني به، إلا أني لم ألحظ ولو مرة أنه حاول استغلال تلك الصداقة في مغنم شخصي، في العمل أو غيره؛ لأنه المستغني بفكره وأدبه وقناعاته، مما ساعده دائما للوصول إلى مبتغاه بكل السهولة، بجمال العلاقة التي تربطه بالجميع.

إنه جوهرجي (كاسمه)، فالناس عنده جواهر، والأفكار جواهر، ومن يخالل جواهر تماما كالجواهر التي كان يقتنيها بمكة المشرفة.

لقد خرجت روحه من بدنه سهلة (كما تخرج القطرة من السقاء).. ونسأله ــ سبحانه ــ أن يهون حسابه.. كما هون مآبه.

ما أنبلك أيها الجوهرجي.. الشاعر.. الأديب.. الفيلسوف.. الباحث.. والتربوي المميز.

رحمك الله في الخالدين.. وجمعنا بك في العليين.. وخلف علينا بفقدك بخلفك الطيبين.. وجعلك عنده.. أطيب مما كنت فيه عند الخيرين.. و«إنا لله وإنا إليه راجعون». والله المستعان.