-A +A
عالية الدعيس (المدينة المنورة)
من العادات التراثية التي كانت وما زال يحتفل بها أهالي المدينة المنورة قبل موعد الفرح، هي ليلة الغمرة، حيث يجتمع المقربون والمحبون في منزل العروس ويتم تزيينها بالحناء، وهي عادة قديمة مازالت تتوارثها الأجيال.
وليلة الغمرة معروفة في أكثر من منطقة بالمملكة، لكنها تختلف من مكان إلى مكان بحسب المسميات والعادات والتجهيزات والتقاليد، أما بخصوص اللبس فيكون إما المديني أو الهندي أو البنجابي، وتتم تغطية وجه العروس ببرقع مصنوع من حبات اللؤلؤ حتى لا تذهب طلتها ليوم الفرح، ويتم تزيين العروس بالحناء ورسم النقوش على اليدين والقدمين وصولا إلى الساقين، كما تتحنى جميع قريبات العروس، وعند زيادة الحناء تتم (قرطستها) وتغليفها بالنايلون ويتم توزيعها على الموجودين، وبعدها تبدأ (الغطرفة) الزغاريد والأغاني ومن ثم يتم تناول طعام العشاء ويكون بما يسمى بالتعتيمة والتي تتكون من اللدو واللبنية والهريسة والدبيازة والشريك والفتوت والكعك والجبن البلدي والزيتون والمربة والأمبة والحلاوة الطحينية ومخلل قرن فلفل نص ليمون فحل بصل، وبالتأكيد لكل عائلة طقوس وعادات في ليلة الغمرة منهم مثلاً من يأتون بتفاحة ويتم تقشيرها وتقطع من النصف ويضعون بداخلها ريال فضة وتعلق مثل السلسلة في رقبة العروس، وقبل نهاية الليلة يقوم أهل العروس بتوزيع ما يسمى بالتفاسير على المدعوات مثل الحلاوة المغلفة والحناء المقرطس ولبان المستكة والفوفل.

ومن الأغاني الخاصة بليلة الغمرة هي :
ويلو يم العروسة الله يتمم هناكي .. ويلو ليلة سعيدة والحبايب معاكي ...
ويلو يم العروسة الله يتمم سرورك.. ويلو ليلة سعيدة والحبايب يجوكي ...
ويلو عريسنا جانا بدفعو وطيبو ... ويلو يا عمتو يم العروس رحبيبو ويلو جانا من الدرس فرحان ... ويلو وعمامتو كادى ونرجس.. ويلو وجاتك عروسة والله تشرح فؤادك.. ويلو عريسنا وايش دعيت يوم صليت ... ويلو جاتك عروسة على ما تمنيت.