عبدالرحمن المصباحي (جدة)
كشفت لـ «عكاظ» مصادر في وزارة العمل عن عزم قيام صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» خلال الشهرين المقبلين بتطبيق عقوبة بحق المستفيدين من البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن العمل (حافز)، حال تخلفهم عن حضور دورات «التدريب الإلكتروني»؛ وذلك بخفض الإعانة بمقدار 200 ريال بصورة دائمة في كل مرة يتغيب فيها المستفيد عن حضور التدريب.
وستقدم دورات التدريب الإلكتروني للمستفيدين بشكل أسبوعي، ويحق للمستفيد من برنامج «حافز» تأجيل دورة واحدة فقط خلال الشهر، وفي حال تكرار تغيب المستفيد عن الدورة لأكثر من مرة بنفس الشهر، سيتم خصم مبلغ 200 ريال شهريا عن كل دورة يتغيب فيها.
وقالت المصادر إن العدد المسموح لمرات التغيب للمستفيد خمس مرات، تشمل عدم تحديث المستفيد للموقع، أو تغيبه عن الدورات الإلكترونية مجتمعة، وحال تكرار أحد هذين الأمرين للمرة السادسة يتم إقصاء المستفيد من البرنامج وحظره عن الاستفادة منه لعدم إثبات جديته.
يشار إلى أن العقوبات المطبقة حاليا ضمن برنامج «حافز» المتعلقة فقط بالتحديث الدوري للموقع، وهو ما يخطئ الكثيرون فيه حتى الآن.
«عكاظ» تواصلت مع نائب رئيس صندوق تنمية الموارد البشرية الدكتور عبدالكريم الجنيدي الذي رفض الإفصاح عن موعد تطبيق هذا القرار، موضحا بقرب الإعلان عن هذا الأمر .