علي فقندش (جدة) ريم الحكيم (دمشق)
من المسلسلات التي حققت حضورا جيدا خلال دورة رمضان والعيد مسلسل «آسياد المال» وهو اجتماعي معاصر يمتد عرضه لأمسيات عيد الفطر المبارك حيث ان عدد حلقاته 35 حلقة وهو من بطولة:نادين، سليم صبري، سامر المصري، أيمن رضا، ليلى سمور، رنا أبيض، ميلاد يوسف، سعد مينه، تيسير ادريس، روعة ياسين، جلال شموط، قاسم ملحو، جهاد عبدو، حسام عيد، ليث المفتي، دينا هارون، لورا أبو أسعد، تولين البكري، ناهد الحلبي، فايق عرق سوسه، جيني أسبر، ايمان عبدالعزيز، تولاي هارون، رنا جمول، عاصم حواط، محمد قنوع، طارق مرعشلي، توفيق اسكندر. بينما قام بدور (رحاب) المحوري في العمل الفنانة إمارات رزق وبدور (يامن) ماكسيم خليل واشترك في العمل ايضا باسم ياخور وهاني الروماني وعبدالفتاح مزيني ونجاح حفيظ وبسام لطفي وعصام عبه جي وضيوف الشرف سليم كلاس وأمانة والي وحسن دكاك.
وشارك في البطولة ايضا: الطفل المميز سليمان رزق، وليد حصوه، ايفلين حسن، اياس أبو غزالة، هبة حلواني، سوسن أبو الخير، جورج حداد، سهيل حداد، حسن إثرب، يوسف أبو حلا، هلال خوري، صالح مخيبر، علاء الحايك، طوني موسى، رائد مشرف.
المسلسل كتب قصته والسيناريو والحوار هاني السعدي واخرجه وانتجه يوسف رزق وعن قصة هذا العمل يقول الاستاذ احمد مارديني:
سوزان فتاة ودودة وطيبة ومحبة تعمل لدى أبيها سالم في شركاته وتعاني من مخلفات علاقة عاطفية فاشلة مع شاب اسمه طريف يظهر في بدايات المسلسل كماضٍ يقتحم حاضرها انما عن طريق شركة أبيها ليكون هذا الشاب الأثر الكبير في انحراف شقيقها مهدي الى هاوية القمار لاحقا حيث يصبح طريف ومهدي صديقين وشريكين في سرقة سالم الأب ولعب القمار في احدى حانات الميسر، مما يؤدي الى وفاة طريف اثر حادث سيارة كان يقودها وهو تحت تأثير الثمالة لكن مهدي الذي كان برفقته في السيارة ينجو من الموت.
فؤاد وهو شاب لا يعمل بتاتا في شركات أبيه ولا في غيرها.. انه يافع ووسيم وطائش تستمر معاناته وصراعه مع نفسه طيلة أحداث المسلسل بين شخصيته السلبية التي كونها الفراغ ودعمتها الثروة المادية وعززها غياب الادارة الأسرية من خلال الضوء الأخضر المشع من الأب والأم.. وبين شخصيته الايجابية التي كونتها انساتيه مع شابة اسمها رحاب كانت تتعرض لضرب مبرح من زوجها فتدخل فؤاد وأنقذها من براثنه بشهامة لتنشأ بينه وبين رحاب قصة حب حقيقية مليئة بالمواقف الانسانية والعاطفية الصادقة والمؤثرة.. أما شخصيته السلبية فتجسدت من بداية المسلسل من خلال علاقته بامرأة مسنة وأرملة متصابية وثرية «ابتهاج» وهي احدى صديقات أمه أرادت كبعض امثالها في المجتمع من المسنات الثريات ان تستثمر أموالها وتوظفها في خدمة رغبات وطموحات الشبان اليافعين لتشتري شبابهم وترضي غرائزها، وبالرغم من ان فؤاد لم يكن من الشبان الفقراء الا انه كان رهينة الفراغ الأسروي وضحية الخلافات والتفككات السائدة بين أفراد العائلة عامة وبين أبويه بشكل خاص.
أما نورمان فهي فتاة العائلة التي أفرطها الدلال.. وجعلها أسيرة الموضة ومواكبة استحداثات العصر بجنون.. فقد راحت تحب وتعشق عن طريق الانترنت ومراسلة أحد الشبان المجهولين.. لتكتشف بعد لقائها به في الديسكو انه كان ينكر حقيقة مظهره وشكله القبيح مستبدلا بذلك صورة شاب وسيم أرسلها لها عن طريق الايميل لكن صدمتها بالشاب القبيح تعافت عندما تعرفت في نفس الديسكو على شاب وسيم وخلوق لتبدأ قصة حبها المميزة معه ومحاولاتها للتعرف عليه واقتحام حياته وحياة شلته.
يواكب المسلسل تفاصيل حياة عصبة من اللصوص من خلال خط مليء بالتشويق والاكشن حيث تحبط قوات الأمن احدى عملياتهم وينشأ بين العصابة وبين الأمن احتدام واشتباك في الشوارع يسقط على إثر المعركة عدد من رجال الأمن وعدد من رجال العصابة.. ليفر الباقون وتستمر ملاحقتهم من قبل الأمن طيلة فترة المسلسل.
وكلمحة سريعة عن تسلسل الأحداث.. يبدأ المسلسل بتلك العملية للصوص ومعركتهم مع رجال الأمن بالتناوب مع أحداث احتفال في فيلا سالم بمناسبة حصوله على صفقة بواخر ضخمة نتعرف من خلال الحفل على أفراد أسرة سالم وموظفيه في الشركة.. أما أميرة وبعد زيارتها لشركة سالم تتمكن من التعرف على سارق أبيها.. مهدي.. عن طريق متعهد الشركة أبو نضال الذي يتبين انه تعامل وتآمر مع مهدي في أغلب عمليات نصبه واحتياله.. مما يحدث صدمة سالم بابنه ويبدأ بالشك بسلوكه وأخلاقه العملية ليقطع شكه باليقين رجل حسود وابن سوق سالم الأزهري في التجارة وهو سهيل الرجل الذي لا يكف عن التخطيط لتدمير قوى سالم التجارية وبعد فشله بنديته كرجل أعمال ناجح يلجأ سهيل الى اللعب بورقة مهدي.. فيعقد مع مهدي صفقة على تعاونه معه لسحب الصفقات الكبرى نحوهما على ان يكتم سهيل سر مهدي الذي يتريث بفضح مهدي.. لكن عفيف وهو جاسوس سهيل في شركة سالم يفضح سر مهدي لأبيه وذلك بسبب طرد مهدي له من الشركة بعد ان اكتشف عمالته لسهيل الذي يلجأ الى الانتقام من مهدي لاحقا بدفن جثة قتيل في حديقة فيلا سالم عن طريق أحد عملائه المأجورين لتكون الصاعقة على العائلة حين يكتشف رجال الأمن الجثة في فيلا سالم.. بعد ان يتأكد سالم من إدانة مهدي يقيله من الشركة فيرد عليه مهدي بالانسحاب من العائلة والرحيل مع زوجته بانا وهي موظفة في شركة أبيه وحبيبته طيلة فترة عمله في الشركة ويسافر مهدي الى تركيا.. مؤديد الذي أحب عبير صديقة زوجته فادية والتي طلقها وتزوج بعبير التي دفعت بدورها ثمن غدرها بصديقتها جحيم علاقة زوجية عاشتها مع مؤيد أدت الى طلاقها منه.. وربما وقعت عين مؤيد على أميرة كزوجة بعد توظيفها بشركة أبيه.