-A +A
عكاظ (الدمام)

افتتح الفريق متقاعد طلال عنقاوي مدير عام حرس الحدود الأسبق ورئيس مجلس إدارة مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية والقانونية دورة «القيادة الإستراتيجية» التي عُقدت في أكاديمية الملك فهد بلندن.

قدمت الدورة الدكتورة غادة عنقاوي الخبيرة في التخطيط الاستراتيجي، بتنظيم من الهيئة الإدارية العامة للطلبة السعوديين في دورتها الحادية والثلاثين برئاسة الأمير بدر بن سعود، بالتعاون مع الجمعيات العلمية السعودية في بريطانيا برئاسة الدكتور طلال المغربي والأكاديمية الدولية للتدريب والتطوير بقيادة البروفسور تشارلز دينيز.

وأثرى الفريق عنقاوي المشاركين بمداخلاته وحواره معهم مستنداً إلى خبرته وتجاربه الشخصية إضافة إلى مشاركته في التدريب فيما يخص إدارة الأزمات والقيادة الاستراتيجية، حيث استعرض في جزئية مرحلة التجسيد الإبداعي للرؤية أثناء الدورة تجربة حرس الحدود سابقاً في تحريك العاملين وتحفيزهم للعمل والتواصل الشخصي الحميم معهم على الحدود وفي جميع مستويات العمل وتلبية احتياجاتهم واستماعه لهمومهم ومشكلاتهم بشكل شخصي، وكيف كان ذلك السلوك سبباً في نجاح القطاع خلال الأزمات التي مرت بها المملكة على الحدود أثناء العدوان على الكويت، وغير ذلك بتوجيه شخصي من أولي الأمر.

وأوضح الفريق عنقاوي أن الورشة كانت على مستوى عالٍ من حيث فكر القيادات الشابة، وجمعت نخبة متميزة من المبتعثين والمبتعثات.

من جانبه قال الدكتور طلال المغربي رئيس الجمعيات العلمية السعودية في بريطانيا إن الدورة تقام لأول مرة وتستهدف كل من يشغل منصبا قياديا، وتخللتها حياة افتراضية تحاكي بعض الأزمات التي قد توجد في الواقع عن طريق تقسيم المشتركين إلى مجموعات، كل منها تخطط وتصنع قرارا مؤثرا ومصيريا.

وأوضحت دكتورة حنان سلطان استشاري نساء وتوليد والعقم المختصة في علم الجينات البشرية والأجنة أن اهتمام الأندية بعقد مثل هذه الورش يُعد مساندة ودعما للمبتعثين والمبتعثات لإكسابهم المهارات اللازمة للتخطيط الاستراتيجي الذي نحن جميعا في أمس الحاجة إليه واتخاذ القرار الأنسب في وقت الأزمات.