«عكاظ» ـ الدمام
حددت اللجنة المنظمة لأولمبياد الرياضيات في جامعة الملك فهد الأحد المقبل موعداً لفتح باب التسجيل في النسخة السابعة من المسابقة التي يشارك بها طلاب المرحلة الثانوية من مختلف مناطق المملكة، ويتم التسجيل عن طريق موقع المسابقة www.kfupm.edu.sa/mo .
وتهدف المسابقة الى نشر الاهتمام العام بالرياضيات واكتشاف وتنمية الموهبة والإبداع في الرياضيات واطلاع الطلاب على مواد ومسائل رياضية خارج المنهج المقرر وتعزيز متعة الاكتشاف والتحدي في حل المسائل.
وتتكون الأولمبياد من ثلاث مسابقات تتدرج في تنوع الأسئلة من حيث الصعوبة وطريقة الطرح، المسابقة الأولى تكون لطلاب الصف الأول و الثاني ثانوي فقط، وتكون المسابقة الثانية لطلاب الصف الثالث ثانوي، اما المسابقة الأخيره تكون للطلاب الحاصلين على أعلى الدرجات في المسابقتين الأولى والثانية .
وقد بلغ عدد المشاركين في أولمبياد الرياضيات في النسخ السابقة أكثر من 20 ألف طالب وطالبة، ويتوقع أن يبلغ عدد المشاركين في النسخة السابعة من الأولمبياد نحو 10 آلاف طالبة وطالب. ويتم توزيع مطبوعات وبروشورات الأولمبياد في جميع مدارس البنين والبنات للمرحلة الثانوية في أنحاء المملكة، ويبلغ عدد مراكز الاختبارات تسعة مراكز رئيسية في المملكة وهي مركز الظهران، مركز الأحساء، مركز الرياض، مركز جدة، مركز أبها، مركز المدينة المنورة، مركز القصيم، مركز الجوف، ومركز الظهران النسائي .
ويتم اختيار أعلى عشرة مشاركين ممن اجتازوا المرحلة الثالثة كما يتم تكريم العشرين التاليين لهم بالترتيب بجوائز تشجيعية قيمة على أن يدعى الطلاب المكرمون مع أولياء أمورهم للحفل الختامي.
وسوف تنطلق دورات تدريبية ضمن البرامج المصاحبة لأولمبياد الرياضيات يقدمها مجموعة من أساتذة الرياضيات من خارج المملكة ويحضرها أساتذة الرياضيات في وزارة التربية والتعليم.