حسين هزازي ـ جدة

حول مبتعث سعودي علاقة حب تربطه بالأبحاث في علوم الفضاء إلى حزمة مشاريع للاختراع والابتكار في النظم الذكية.
آخر نتائج علاقة الحب العلمية توصل المهندس وسام الصبان المبتعث لتحضير الدكتوراة في أستراليا إلى تصميم ووضع دراسات علمية لاختراع جديد من نوعه على مستوى العالم، والذي يمكن المكفوفين من القراءة للمواقع الإلكترونية وتصفح شبكة الإنترنت باستخدام لغة برايل (لغة القراءة الخاصة بالمكفوفين).
وأكد الصبان أن الجهاز يتكون من قفاز ولوحة مصممة خصيصا لتتواءم مع شاشة وجهاز الحاسب، حيث يلبس المستخدم القفاز ويحرك أصابعه على لوحة المفاتيح ما يؤدي لتحريك المؤشر في شاشة الكمبيوتر ومن ثم يتم تحويل الكلمات والحروف إلى لغة برايل.
وبين المخترع أن وحدة المعالجة المركزية تتلقى الأوامر أثناء تحريك الأصبع عند خروج هواء مضغوط من الفتحات الموجودة في القفاز تحت أصبع المستخدم والمصممة بتقنية النانو لتعطي مؤشرات حسية وهي التي تمثل لغة برايل معتمدة على النقاط الست.
وأضاف الصبان «صنف المشروع (TextoBraille) كأحد أفضل ستة مشاريع طلابية على مستوى أستراليا وذلك خلال مسابقة الابتكار التي تنظم سنويا في مدينة سيدني».
وزاد المبتكر «الجهاز في مرحلة التصميم والتطوير وسيكون متاحا بعد الانتهاء من بعض البحوث والتجارب العلمية، وكون فريق عمل يضم الباحث خالد الشهراني المبتعث لدراسة الدكتوراة من كلية الملك فهد البحرية في تخصص التعليم الإلكتروني والباحثة هالة حجازي المبتعثه من وزارة التعليم العالي لدراسة الدكتوراة في علوم الرياضيات، للاستفادة منهما في المسائل المتخصصة».
يشار إلى أن المهندس وسام الصبان مبتعث لدراسة الدكتوراة في مجال علوم الفضاء (النظم الذكية) في أستراليا من وزارة التعليم العالي وسبق أن قدم مشروع «الصقر الأخضر»، وهي طائرة تعمل بالطاقة الشمسية وحصل المشروع على جوائز وشهادات تقديرية على مستوى أستراليا والمملكة، كما يعد مشروع الصقر الأخضر البرنامج الرئيس لتحضير شهادة الدكتوراة.