للملك عبدالله بن عبدالعزيز مواقف خاصة تجاه منطقة جازان، ممعنة في إنسانيتها وضخمة في شجاعتها، وعظيمة في دلالاتها.. مواقف كثيرة كجزء من مسؤولياته تجاه كل منطقة وكل مواطن ومواطنة، ولكن ثلاثة مواقف بالذات ستظل الأبرز والأسمى والأروع.
حين تصدعت جازان وهو ولي العهد، هبط فيها من أقصى العالم واختلط بالمصابين والمكلومين وانتشلها من أوجاعها بقرارات جذرية فورية. وحين زارها ملكا، قال ما لم يقله أشجع الحكام حين اعتذر واعترف بأن المنطقة لم تأخذ حقها من التنمية، لكنه في ذات الوقت أصدر قرارات تاريخية كفيلة ببدء حاضر جديد لا علاقة له بمآسي الماضي.
وها هو الآن لم يشـأ أن يصل العاصمة بعد مأساة جدة قبل أن يصل جازان التي تواجه بعض أجزائها مشكلة من نوع آخر، مشكلة أمن وتخريب واعتداء على سيادة وطن.. ومع أنه بكل تأكيد كان يتابع كل صغيرة وكبيرة عبر المسؤولين المعنيين، إلا أنه أصر على الوصول بنفسه والوقوف على الأوضاع، واتخاذ قرارات كان من أبرزها أمره الكريم بإنشاء عشرة آلاف وحدة سكنية لأهالي القرى الحدودية التي شهدت الأحداث، وأن تكون مدينة على أحدث المواصفات ومزودة بكل التجهيزات كما ذكر الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز لهذه الصحيفة يوم الجمعة الماضي.
دائما تأتي التوجيهات واضحة بأن تنفذ المشاريع على أحدث المواصفات، ولكننا غالبا ننتهي إلى مشاريع لا تتحقق فيها كثير من هذه المواصفات المأمولة، حتى المشاريع التي تأتي بأمر مباشر من ولي الأمر لظروف طارئة وترصد لها مبالغ ضخمة دون تحفظ لتكون في أفضل صورة.
والسبب أن هذه المشاريع تخضع لأنظمة المشاريع المعتادة بكل ما فيها من مساوئ وثغرات وعورات.. مواصفاتها على الورق رائعة ولكنها تنتهي في شكل سيئ لأنها تدخل نفق «من الباطن»، وطالما البطون لا حصر لها فإن مشاريع المليارات تنتهي بمشاريع لا تكلف سوى الملايين، وفي شكل لا يتفق أبدا مع كل ما رصد لها.
لقد أكد الأمير محمد بن ناصر أن إجراءات التنفيذ ستبدأ فورا، ولأنه مشروع استثنائي لخدمة مشردين ومنكوبين وبأمر واضح وصريح من خادم الحرمين الشريفين فإننا نرجو سمو الأمير ألا يسمح لأحد أن يجهضه أو يمسخه ويشوهه بإخضاعه للروتين البالي، أو السماح للمنتفعين بتقسيم الكعكة بينهم على حساب الجودة وآمال المنتظرين.
إن الأمل فيك كبير يا سمو الأمير، ونحن نعرف حرصك ونزاهتك وصرامتك.

habutalib@hotmail.com


للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 259 مسافة ثم الرسالة