أحداث المواجهات على حدودنا الجنوبية أظهرت كثيرا من فاعلية المواطن وارتفاع حس المواطنة لديه، ليس شعارا فقط وإنما شراكة حقيقية في الدفاع عن الوطن وحفظ الأمن وردع المعتدين ومنع المتسللين، في مثل تركيبتنا الاجتماعية ليس ممكنا تهميش دور كهذا للمواطن بحجة أنه يتعارض مع المفهوم الحديث للدولة التي يترك لأجهزتها المتخصصة القيام بواجباتها، الأمنية والدفاعية على وجه الخصوص، دون مبادرات ذاتية للمواطنين الذين لا يرتبطون وظيفيا بتلك الأجهزة.
خلال الأحداث التي لا تزال مستمرة فزع المواطنون بشكل تلقائي للمشاركة في الدفاع عن وطنهم من خلال الدفاع عن أمن منازلهم وقراهم بشكل تطوعي يتخلله بعض التنسيق مع قوات الأمن. أكثر من حادثة تمكن فيها المواطنون من تعقب متسللين مسلحين والإبلاغ عنهم أو القبض عليهم وتسليمهم إلى الجهات المختصة. قرى جبلية وعرة المسالك لا يعرف تفاصيلها غير أهلها الذين يسهرون الليل مع النهار ليتصيدوا أي عابث، وقرى حدودية متداخلة مع قرى يمنية يعرف أهلها القادمين ويشمون رائحة الغدر في أي فرد منهم، وقد استطاعوا القبض على عدد غير قليل من الذين تسللوا بنية المشاركة في التخريب.
وإذا افترضنا أن من الاحتمالات الممكنة جدا بعد إتمام عمليات التطهير أن يعاود المتمردون المتسللون محاولات اختراقهم للقرى الحدودية بين فينة وأخرى فإن للمواطنين في هذه الظروف دورا في غاية الأهمية. الجيش السعودي مهمته تطهير حدودنا وطرد العصابات المسلحة التي اعتدت، ولكن ليس مهمته القضاء على هذه العصابات المتمردة داخل الأراضي اليمنية. وفي حال استمرار غوغائية هذه العصابات واستمرائها استخدام تكتيك التسلل من مواقع أخرى وبشكل أقل تنظيما وأعداد أقل قد تصل إلى أفراد متفرقين فإن دور المواطن في هذا الوضع يصبح في غاية الأهمية، ويجب أن يعول عليه كثيرا.
ما أردت الخلوص إليه أن منطقة جازان، ككثير غيرها من المناطق، كان لمشايخ القبائل فيها دور مهم في استتباب الأمن داخل المنطقة، وفي تخومها الحدودية على وجه الخصوص. وقد ساعد بعضهم في ترسيم الحدود المعقدة بيننا وبين أشقائنا في اليمن. هؤلاء المشايخ ما زالت لهم مكانة اعتبارية لدى قبائلهم، ويعرفون تفاصيل التفاصيل في شريطنا الحدودي، ويستطيعون القيام بدور في غاية الأهمية في مثل الظروف المحتملة التي أشرنا إليها من خلال تنسيق جهود الأفراد التابعين لهم، وبالتالي فإنه من المفيد جدا، بل من الضروري، تفعيلهم بصورة أكبر مما هو حاصل الآن، علما بأن هذا الدور هو جزء من مهامهم ومسؤولياتهم.

habutalib@hotmail.com


للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 259 مسافة ثم الرسالة