رويترز ـ القاهرة
يبرز الكاتب المصري محمود قاسم في موسوعة تضم أكثر من 4350 فيلما عربيا أنتجت خلال 81 عاما بعض ملامح السينما العربية، مثل تكرار أسماء بعض الأفلام واقتباسات صريحة من أفلام أجنبية أكثر من مرة، إضافة إلى انفتاح السينما المصرية في بداياتها في العصر الليبرالي على كثير من المخرجين والممثلين العرب والأجانب.
كما يكشف عن «أول فيلم روائي فلسطيني وهو غير معروف لكثير من مؤرخي السينما الفلسطينية» واسم الفيلم «أمنيتي» الذي أنتج عام 1947 وهو من تأليف وإخراج صلاح الدين بدرخان الذي أخرج عام 1949 الفيلم المصري «حلم ليلة».
وتقع «موسوعة الأفلام العربية» في 1200 صفحة من القطع الكبير، وصدرت في مجلدين في القاهرة على نفقة المؤلف الذي سجل في الغلاف الأخير أن هذه الموسوعة «جهد بحثي فردي.. عجزت المؤسسات عن إنجازه أو مساندته»، كما تضم أفلاما مجهولة «تماما نتعرف عليها لأول مرة».
وقال قاسم في المقدمة إن الموسوعة ترصد «جميع الأفلام العربية» منذ نوفمبر 1927 حتى نوفمبر 2008.
والموسوعة التي تسجل تاريخ أول عرض للأفلام ترصد أفلاما بدون ذكر هذا التاريخ، وهو ما يعني أنها عرضت عن طريق الفيديو فقط، ومنها الأفلام المصرية «صديقي الوفي» لفاضل صالح و«أحلام العبيط» لنبيل زكي و«المطربون في الأرض» لإسماعيل جمال و«الناجون من النار» لعلي عبد الخالق، والفيلم أنتج عام 1994 وعرضته إحدى الفضائيات العربية عام 2006.
وتكشف الموسوعة تكرار أسماء بعض الأفلام مثل «أسرار البنات» للمصري محمود ذو الفقار عام 1969 و«أسرار البنات» للمصري مجدي أحمد علي عام 2001. كما أخرج المصري حسن رضا عام 1954 فيلم «أسعد الأيام» الذي كان عنوان فيلم أخرجه العراقي برهان الدين جاسم عام 1963.
وأخرج اللبناني يوسف معلوف عام 1964 فيلم «الأجنحة المتكسرة» عن كتاب بالعنوان نفسه لجبران خليل جبران يروي فيه جانبا من سيرته الذاتية. وفي عام 2007 أخرج المغربي عبد المجيد رشيش فيلما بالعنوان نفسه.
ويوضح قاسم في الموسوعة أن أفلاما عربية اقتبست من أفلام أمريكية مثل الفيلمين المصريين «الفتى الشرير» 1989 بطولة نور الشريف وإخراج محمد عبد العزيز و«الامبراطور» 1990 بطولة أحمد زكي وإخراج طارق العريان وكلا الفيلمين مأخوذ عن الفيلم الأمريكي «الوجه ذو الندبة» 1983 بطولة آل باتشينو وإخراج بريان دي بالما.