-A +A
عبدالرحمن القرني (عسير)
انشئ منتزه عسير الوطني عام 1400هـ ويعد الاول من نوعه في المملكة.والهدف من هذه المنتزهات هو المحافظة على طبيعة المنطقة واستقبال الزوار من كل مكان والاستفادة من محتوياتها في اطار تنظيمي يحقق الهدف المنشود.
ويمتد منتزه عسير الوطني على مساحة بلغت 450 الف هكتار ويبلغ ارتفاعه عن سطح البحر نحو 3000م ويضم عددا من المواقع السياحية منها منتزه السودة الذي يبعد عن مدينة ابها نحو 25كم ويعد اعلى نقطة ارتفاع بين هذه المنتزهات وبه غابات كثيفة من اشجار العرعر اضافة الى مطلات جميلة على تهامة ومشروعات سياحية نفذتها الشركة الوطنية للسياحة تضم الفلل والشقق السكنية اضافة الى العديد من المباني لدى المواطنين والمصممة بهدف استضافة السياح وهي في متناول الجميع، منتزه القرعاء ويبعد عن مدينة ابها بنحو 30كم الى الجنوب وتبلغ مساحته 420 هكتارا.

ومنتزه دلغان يبعد عن القرعاء بنحو 4كم وتبلغ مساحته 440 هكتارا ويتميز بوجود مساحات كبيرة يتنزه فيها المصطافون حيث وفرت لهم كافة المستلزمات من ماء وكهرباء وطرق معبدة واماكن للجلوس واخرى لملاعب الاطفال وغيرها.ومنتزه الهضبة وتبلغ مساحته عشرة هكتارات ويتميز بتكويناته الجيولوجية.
مركز الزوار ويقع في مدينة ابها على الحزام الدائري وبه متحف وطني يضم صورا توضح للزائر المعالم الاثرية والطبيعية للمنطقة ومجسمات ونماذج لبعض الحيوانات التي تعيش في المنطقة (محنطة) ويضم معلومات وافية عن المنطقة وبيئتها اضافة الى انه احد المواقع المخصصة لرياضة تسلق الجبال.
منتزه شفا المسقى ويبعد عن مدينة ابها نحو 40كم الى الجنوب على طريق القرعاء وبه مساحات جميلة واشجار كثيفة ومواقع للجلوس مع توفير الماء والكهرباء اضافة الى مطل رائع على تهامة.
ان الزائر لمنطقة عسير يشاهد بجانب هذه المنتزهات الوطنية المنتجات الزراعية التي تملأ الاسواق هذه الايام مثل العنب البلدي والخوخ بانواعه والمشمش والتين الشوكي والذي يعرف في المنطقة بالبرشومي والتين والموز البلدي والرمان وانواع كثيرة من الخضروات الصيفية والورقيات وغيرها.
وتتسم الزراعة في المنطقة خصوصا الجبلية منها باشكال هندسية على شكل مدرجات تمثل نصف قوس فتعطي للناظر منظرا جميلا يمكنه من مشاهدة الاشجار المثمرة بشكل متدرج الى اعلى.