-A +A
أروى المهنا (الرياض) arwa_almohanna@
على أثر احتفال شركة نجم لخدمات التأمين بالتعاون مع إدارة المرور بتخريج الدفعة الأولى من محققات الحوادث واللاتي بلغ عددهن 40 محققة، أشارت مدير عام الاتصال المؤسسي والتسويق في شركة نجم لخدمات التأمين مها الشنيفي إلى أن المحققات خضعن لدورات تدريبية مكثفة حول التحقيق وإدارة الحوادث.

وعن المعاير لاختيار المحققات أوضحت الشنيفي لـ«عكاظ» أن اختيار المحققات يأتي وفقاً لشروط ومعايير اعتمدت بدقة، مضيفة «كأن تكون المتقدمة لهذه الوظيفة سعودية الجنسية وبأن تحمل المتقدمة مؤهل البكالوريوس، وبأن يكون العمر من 22 سنه إلى 35 سنه، وملمة بالحاسب الآلي وباللغة الإنجليزية، على أن لا يوجد في سجلها سوابق جنائية وتحمل رخصة قيادة سارية المفعول».


وأكدت الشنيفي أن المحققة ستتولى القيادة بنفسها لمباشرة موقع الحادث دون معاون، وسيبدأ المحققات عملهن تحت إشراف خبراء تحقيق بالحوادث المرورية، ليتمكن بعدها من مزاولة مهمتهم بالكامل.

واعتبرت تواجد المحققات «دعماً وإشراكاً للعنصر النسائي بشكل عام بإدارة ومعالجة الحوادث ليتمكن بعد انتهاء فترة الإعداد من اكتساب الكفاءة الكافية والتحقيق بالحوادث في الميدان على أتم وجه».

ونبهت إلى أن التدريب الذي خضعت له المحققات يشمل نظام المرور وتحديد المسؤولية ليكونوا جزءاً من إجراءات ما بعد الحادث، مضيفة «عدد الخريجات من الدفعة الأولى 40 محققة ووفقاً لهذا العدد سيتم توزيعهن في مناطق رئيسية في المملكة، وليس من الممكن تغطية منطقة الرياض في هذه المرحلة ولكن هناك خطة مقبلة بتوزيع المحققات في المدن الرئيسية بالمملكة الرياض وجدة والمنطقة الشرقية. وسيتم زيادة العدد وفقاً لخطة إستراتيجية تضعها «نجم» ليتم زيادة العدد وفقا للاحتياج خلال العام الحالي والأعوام القادمة».

شروط عمل محققة الحوادث:

- سعودية وحاصلة على رخصة قيادة

- حاملة للبكالوريوس

- عمرها بين 22 إلى 35 عاماً

- ملمة بالحاسب واللغة الإنجليزية

- خالية من السوابق الجنائية