الحملة الصحية السابقة للتوعية بالأمراض. (عكاظ)
الحملة الصحية السابقة للتوعية بالأمراض. (عكاظ)
-A +A
محمد داوود (جدة) Okaz_online@
يطلق قسم الأطفال بطب جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، 25 شوال الجاري، أكبر حملة صحية في 17 مدينة ومحافظة للتوعية بالأمراض الشائعة ومحاربتها، وتعزيز مفاهيم صحة الصيف.

وأوضح المشرف على الحملة أستاذ واستشاري سكري الأطفال والغدد الصماء بكلية الطب البروفيسور عبدالمعين الأغا لـ«عكاظ» أن الحملة تركز في جانبها التوعوي على الأمراض الشائعة، ورفع مستوى التثقيف والتوعية لدى أفراد المجتمع حول السكري والسمنة ونقص فيتامين «د» لدى الأطفال، والبلوغ المبكر، وقصر القامة والبلاستيك، وكيفية التعامل مع مرض السكري، لافتا إلى أن الحملة ينفذها طلاب وطالبات الطب بالجامعات، وذلك بالوجود في جميع المراكز التسويقية التي تشهد عددا كبيرا من أفراد المجتمع.


وأشار إلى بعد العودة إلى نظام ما قبل رمضان يزداد تناول الوجبات السريعة المحتوية على نسب عالية من الدهون والوجبات السريعة ذات السعرات الحرارية العالية دون تنظيم أو ممارسة أي نشاط يسهم في المحافظة على الوزن، وبالتالي تكون هناك إمكانية كبيرة لاكتساب بعض الكيلوغرامات التي بدورها تمهد للسمنة ولاسيما عند الأطفال، فبمجرد أن يبدأ الجسم بتخزين الفائض من الدهون يصعب عليه خسارة هذه الدهون المخزنة.

وأكد أن الصيف فرصة للتخلص من العادات الغذائية الخاطئة والتعويد على السلوكيات الصحيحة منها الاعتدال في تناول الطعام، داعيا إلى ضرورة الاستفادة من أماكن ممارسة رياضة المشي.