ميركل متحدثة خلال مؤتمر صحفي مع العاهل الأردني عقب محادثتهما في عمَان، أمس (أ. ف. ب)
ميركل متحدثة خلال مؤتمر صحفي مع العاهل الأردني عقب محادثتهما في عمَان، أمس (أ. ف. ب)
-A +A
رويترز (عمان)
طالبت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أمس (الخميس) باتخاذ إجراءات للتصدي لتوجهات إيران العدائية في الشرق الأوسط، معربة عن قلق البلدان الأوروبية من برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني.

وقالت ميركل بعد لقائها العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني في عمان: «لا ينبغي الاكتفاء بمناقشة توجهات إيران العدائية لكننا بحاجة لحلول عاجلة»، مشيرة إلى أنه برغم رغبة الدول الأوروبية في الحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران المبرم عام 2015 فإن القلق ينتابها بسبب برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني، ووجود طهران في سورية ودورها في حرب اليمن.


ومن ناحيته، شدد العاهل الأردني على أنه لا مجال لإحلال السلام في الشرق الأوسط دون قيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس. وكان الملك عبدالله الثاني التقى الإثنين الماضي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ويوم الثلاثاء جاريد كوشنر صهر ترمب ومبعوثه للمنطقة. وتعد واشنطن حاليا خطة سلام جديدة لم تعلن تفاصيلها بعد. وكانت ميركل قد وصلت ليل الأربعاء الخميس إلى مطار ماركا العسكري (شرق عمّان) وتقدم ألمانيا دعما للأردن الذي يستضيف أكثر من 650 ألف لاجئ سوري مسجل لدى الأمم المتحدة فروا من الحرب في بلدهم. ويقدر الأردن عدد السوريين على أراضيه بنحو 1,4 مليون شخص. وأشارت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية «بترا» إلى أن ميركل بحثت مع ملك الأردن التطورات الراهنة إقليميا ودوليا، إلى جانب علاقات التعاون والشراكة بين البلدين.