-A +A
رويترز (واشنطن)
نقل مسؤول أمريكي عن الرئيس دونالد ترمب، أن زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون تعهد بتدمير منشأة كبيرة في غرب البلاد كانت تستخدم في اختبار محركات الصواريخ بعيدة المدى.

وأفاد المسؤول الأمريكي أمس أن الموقع يعرف باسم «منصة سوهاي» لإطلاق الأقمار الصناعية، وأن كوريا الشمالية كانت تستخدم الموقع في اختبار محركات الوقود السائل لصواريخها الباليستية بعيدة المدى.


وكان ترمب قد أوضح للصحفيين بعد قمته التاريخية مع كيم، أن الزعيم الكوري الشمالي تعهد بتفكيك إحدى المنشآت الصاروخية مما يمثل أحد أكبر التنازلات التي قدمتها بيونغ يانغ خلال قمة سنغافورة. ولا يوجد جدول زمني محدد لتدمير الموقع كما لم تؤكد كوريا الشمالية أن كيم قطع مثل هذا الوعد. وذكرت «38 نورث» وهي مجموعة لمراقبة كوريا الشمالية مقرها الولايات المتحدة، أن تحليلا جرى نهاية الأسبوع الماضي يخلو من أي إشارة لنشاط يتعلق بتفكيك «منصة سوهاي» أو أي موقع لاختبار الصواريخ.

ولا يعرف الكثير عن موقع سوهاي الموجود في منطقة تونجتشانج- ري باستثناء تصريحات المحللين وما تذيعه وكالة الأنباء المركزية الكورية. وأشارت تقارير إلى أن تاريخ إنشاء الموقع يرجع إلى عام 2008 وأن هناك منشآت أبحاث قريبة منه لتطوير الصواريخ، بالإضافة إلى برج يمكنه دعم الصواريخ الباليستية. ويستخدم الموقع بالأساس في اختبار محركات بايكتوسان الكبيرة التي تستخدم في صواريخ بعيدة المدى مثل الصاروخ هواسونج-15.