عمال في أحد الشوارع يترقبون الزبائن.
عمال في أحد الشوارع يترقبون الزبائن.




أسامة العفالق
أسامة العفالق




ناصر القرعاوي
ناصر القرعاوي
-A +A
حازم المطيري (الرياض) almoteri75@
فيما رصدت جولة «عكاظ» ارتفاع أجور يومية العامل من 100 ريال إلى 220 ريالا في 5 خدمات رئيسية بقطاع المقاولات في الرياض (السباكة، واللياسة، والبناء، والدهان، والنجارة)، وذلك رغم ضعف جودة تلك العمالة وكثرة الشكاوى تجاهها، طالب رئيس هيئة المقاولين أسامة العفالق عبر «عكاظ» اللجان العمالية في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بإجراء مسح ميداني لمعالجة ارتفاع أسعار أجور العمالة، لافتا إلى أن الشركات العمالية استقدمت عشرات الآلاف من العمالة، إلا أنها لم توجه لخدمة السوق.

وقال: «يجب على تلك الشركات تقديم خدماتها للمستفيد النهائي، ضمن آلية نظامية بأسعار منطقية ومعقولة بعيدا عن المبالغة الموجودة حاليا، كما أننا لا نستطيع مراقبة تلك العمالة؛ لأن عملها غير نظامي في الأساس فمنح التأشيرات الخاصة ساهم أيضا في حدوث فوضى بالسوق».


من جهته، بين الخبير الاقتصادي ناصر القرعاوي لـ «عكاظ» أن العديد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة خرجت من السوق، وأن نحو مليون ونصف المليون عامل غادروا المملكة حتى الآن.

وأشار إلى أن نتيجة ذلك هي استغلال الأيدي العاملة المتبقية في السوق برفع الأسعار على المستفيد النهائي، وذلك لتغطية الرسوم المفروضة عليها.

وذكر أن نحو 27% من المؤسسات الصغيرة أغلقت أبوابها، وذلك في ضوء استقبال فروع وزارة التجارة والاستثمار المختلفة لسجل تجاري واحد مقابل إلغاء 7 سجلات.