-A +A
«عكاظ» (النشر الإلكتروني)
اتهم عدد من أسر قتلى وجرحى الهجمات الإرهابية في جمهورية مصر العربية، نظام دولة قطر، بالمسؤولية عن مقتل وإصابة عدد من أبنائها خلال هجمات شنها متطرفون في شمال سيناء.

واستندت دعوى الأسر إلى أحكام قضائية يعتبر أنها «تؤكد علاقة قطر بدعم جماعات إرهابية» في سيناء، وفقا لما ذكره المحامي حافظ أبو سعدة وكيل المدعين لـ«بي.بي.سي»، مشيرا إلى أحكام قضائية تشمل السجن المؤبد على الرئيس المصري المعزول محمد مرسي بتهمة «التخابر مع قطر».


واتهمت الأسر قطر بمسؤولية مقتل أربعة ضباط، وإصابة مدني خلال الهجمات، ورفعت دعوى قضائية على أمير نظام الدوحة تميم بن حمد آل ثاني، بصفته، تطالب بتعويض قيمته 150 مليون دولار أمريكي.

وبحسب «بي بي سي»، فهذه أول دعوى من نوعها تقام في بلد عربي ضد بلد عربي آخر، كما تشير عريضة الدعوى، إلى قائمة أصدرتها الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب وتضم شخصيات وكيانات «تؤويها وتدعمها قطر».

وتعتبر هذه الدول تلك الشخصيات والكيانات خطرا على الأمن والسلم في الدول الأربع وفي المنطقة بسبب «نشاطاتها الإرهابية». وتضم القائمة شخصيات مطلوبة من جانب عدة دول في «قضايا إرهاب». كما أن بعض هذه الشخصيات خاضع لعقوبات بدعوى دعم الإرهاب.