الخارجية البحرينية
الخارجية البحرينية
-A +A
«عكاظ» (المنامة)

كشفت وزارة الخارجية البحرينية أن ما نشر في صحيفة حول شراء الوزارة مبنى في بروكسل بقيمة مليون دينار بحريني تضمن معلومات مغلوطة وغير دقيقة، لافتة إلى أن المبلغ المخصص لشراء مبنى سفارة البحرين في بروكسل عاصمة الاتحاد الأوروبي موزع على 20 عام.

وأوضحت في بيان لها اليوم (الأحد) أن الوزارة ارتأت بأن يتم شراء المبنى بنظام الاستئجار المنتهي بالتملك بدلا من الممارسة الحالية، وبتكلفة مقاربة لإيجار المبنى الحالي، لما له من أثر إيجابي على المملكة مستقبلا.

وأكدت أن الوزارة من ضمن إجراءاتها لرفع كفاءة استخدام الموارد المالية، وتنفيذا للخطط الاستراتيجية المعتمدة لاستملاك مقار بعثات المملكة في الخارج بدلا من نظام الإيجار المعتمد حاليا، يتم استخدام الميزانيات المخصصة لعملية إيجار مباني مقرات بعثات مملكة البحرين في الخارج وتحويلها إلى مبالغ مخصصة لشراء هذه المباني بنظام الإيجار المنتهي بالتمليك واستملاكها باسم حكومة مملكة البحرين.

وبينت الوزارة أنه قبل البت في أي مشروع يتم دراستها بشكل مستفيض مع الجهات المختصة بالمملكة، مع مراعاة الأثر السياسي والعائد المادي لأي مشروع، إضافة إلى قيامها بتثمين العقارات المراد شراؤها من خلال شركات استشارية متخصصة مع مقارنة تكلفه الشراء بتكلفة الإيجار داخل دول المقر، وقياس الفترات الزمنية التي ستستفيد منها المملكة في المستقبل.

وأضافت الوزارة:«حريصون على الاستخدام الأمثل للميزانيات المخصصة للمشاريع في الخارج وذلك من خلال بناء وصيانة مقرات البعثات وفقا للأنظمة والاجراءات المتبعة، حيث تمر على القنوات الرسمية داخل المملكة قبل تنفيذها، كما تحرص الوزارة على صيانة مقراتها المملوكة بشكل مستمر حرصا منها على إبراز الصورة الحضارية لمملكة البحرين وحفاظا منها على ممتلكات المملكة في الخارج».

وختمت بيانها داعية والصحيفة إلى تحري الدقة قبل النشر، حيث جاءت الأرقام المنشورة خلافا لما تم صرفه فعليا، مع ضرورة نشر التفاصيل بشكل كامل وعدم اجتزاءها بحسب ما تراه الصحيفة.