محمد الصبحي (جدة)
وصلت أسعار الشوكولاتة في محلات بيع الحلوى المتخصصة خلال أيام عيد الفطر الحالي إلى نحو 185 ريالا للكيلو غرام الواحد، وذلك على خلاف عيد العام الماضي، التي كانت تراوح الأسعار حينئذ ما بين 120- 160 ريالا.

واختلفت أسعار الشوكولاتة تبعا لأنواعها، والبلد المصنعة لها، إذ بلغت أسعار الشوكولاتة السويسرية في بعض المحلات المتخصصة نحو ألف ريال للكيلو غرام الواحد، إلى جانب الشوكولاتة البلجيكية، والصينية، إضافة إلى الهندية، والبولندية، والفرنسية، والتايلاندية، والإندونيسية، واليابانية.

وفي هذا السياق قال ثامر أحمد «أحد العاملين في محلات بيع الشوكولاتة والحلوى» لـ«عكاظ»: «حجم الإقبال على الشوكولاتة في رمضان والأعياد يزيد مقارنة بالأيام الأخرى بشكل كبير، فحجم الطلب على الشوكولاتة وغيرها من الحلويات يصل إلى ثلاثة أضعافه مقارنة بما هو عليه في الأيام العادية، فسعر الشوكولاتة يبدأ من 120 ريالا للكيلو غرام حتى ألف ريال، إلا أن متوسط الأسعار يصل إلى نحو 185 ريالا للكيلو غرام الواحد». وأضاف: «ما يحدد أسعار الشوكولاتة ليس فقط بلد صنعها، بل توجد عوامل أخرى تؤثر على سعرها كنوع الشوكولاتة والمواد المضافة إليها، وأكثر الأنواع طلبا هي السويسرية، والفرنسية، والبلجيكية، إلا أن الطلب على الحلويات المصنعة محليا ضعيف، فالشوكولاتة المستوردة ما زالت مسيطرة على السوق السعودية».

من ناحيته، بين عبدالله بن علي «متعامل بأحد محلات الشوكولاتة والحلوى» أن سعر الشوكولاتة يختلف باختلاف بلد الصنع، والتصدير، إلى جانب المواد المضافة على الشوكولاتة الخام؛ الأمر الذي يؤثر على سعرها بشكل مباشر.

ونوه إلى أن أكثر أنواع الشوكولاتة طلبا في السنوات الأخيرة، هي البلجيكية، والسويسرية، واللبنانية، والفرنسية بينما تجد بعض الأنواع الأخرى إقبالا بنسب أقل مقارنة بحجم الطلب على الشوكولاتة السويسرية.