-A +A
عبدالعزيز الربيعي (مكة المكرمة ) florist 600@
فيما يغرق النظام القطري وأذرعه الإعلامية في الترويج لمنع المملكة مواطنيه من العمرة كذباً وزوراً، يتوافد المعتمرون القطريون إلى العاصمة المقدسة عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي، بعد أن أعلنت وزارة الحج والعمرة حزمة إجراءات وتسهيلات لضيوف الرحمن من الإمارة الخليجية.

وكما هو الحال كل عام، تمركز المعتمرون القطريون في المنطقة المركزية المطلة على المسجد الحرام، والتقت «عكاظ» معتمرين قطريين في حي العزيزية شرق المسجد الحرام، قاصدين مركزاً تجارياً للتسوق، وأشارا إلى الجهود المبذولة من السلطات السعودية في تيسير عمرتهما.


ورغم اشتراطهما عدم إظهار اسميهما أو تصويرهما خشية «انتقام» السلطات القطرية منهما عند العودة، كما فعلت بعدد من مواطنيها في موسم الحج في العام الماضي، إلا أنهما رفضا إخفاء الإشادة للمملكة العربية السعودية على حسن الاستقبال منذ وصولهما إلى مطار الملك عبدالعزيز بجدة، وحتى الانتهاء من أداء عمرتهما.

وأوضح أحدهما، كنى نفسه بـ«أبي أحمد»، لـ«عكاظ» أن زيارته لمكة المكرمة هي الـ10 من نوعها، إذ اعتاد على أداء العمرة بشكل دوري، لافتاً إلى أنه قدم مباشرة إلى مطار الملك عبدالعزيز عبر الكويت بعد توضيح وزارة الحج والعمرة.

وقال إنه يقصد بيت الله الحرام عادة مع أحد أصدقائه، وأحياناً يأتي محرماً لوحده، مستذكراً قصة حصلت له قبل أربعة أعوام حينما تعطلت سيارته على طريق «مكة المكرمة - المدينة المنورة» وكيف ساعده أمن الطرق السعودي «وقتها شعرت أني في بلدي حقاً وبين أسرتي».

ولم يخف رفيقه الذي اكتفى بتعريف نفسه بـ«صالح»، تذمره من جنون السلطة القطرية، معتبراً أن القول بمنع المملكة المعتمرين القطريين «سخفاً وسفه».

ويؤكد أن الخدمات والتسهيلات التي وجدوها من الجهات المختصة لخدمة زوار الحرمين الشريفين لم تتغير عليهم مقارنة بالسابق، مضيفاً «هنا الكل يتسابق لخدمة المعتمرين».

ودحض مزاعم «خلايا عزمي» على مواقع التواصل الاجتماعي التي تشير كذباً إلى مضايقات يتعرض لها المعتمرون القطريون، قائلاً «لم نجد تقصير ولم نلاحظ أي مضايقات للمعتمرين والزوار من كافة الجنسيات، وتلك ادعاءات يقف وراءها غير القطريين الذين لا يريدون لنا الخير».

ولا ينسى القطريون وقوف المملكة بجانبها رغم تعنت النظام القطري، وأعاد توضيح وزارة الحج والعمرة إلى أذهانهم هبة الملك سلمان بن عبدالعزيز عندما جعل تكاليف حج القطريين على نفقة خادم الحرمين الشريفين ضمن ضيوفه العام الماضي.