100 % نسبة الغرف المباعة عند الحرم خلال العشر الأوخر من رمضان.
100 % نسبة الغرف المباعة عند الحرم خلال العشر الأوخر من رمضان.
-A +A
أحمد اللحياني (مكة المكرمة) amead9999@
كشف متخصصون في قطاع الفنادق لـ«عكاظ» أن حجوزات فنادق المنطقة المركزية في مكة المكرمة سجلت أعلى معايير التشغيل الفندقي للثلث الأخير من شهر رمضان الجاري بنسبة وصلت إلى 100%.

وبينوا أن أسعار الغرف «الدبل» للعشر الأواخر، شاملة الإفطار وصلت إلى 27 ألف ريال، والغرفة الثلاثية 32 ألف ريال، والرباعية 36 ألف ريال.


ولفتوا إلى تقارب أسعار الصف الأول للفنادق المقابلة لواجهة الحرم المكي، مع التفاوت والبعد عن الساحات المحيطة.

وأوضح مدير إدارة الحجوزات والتسويق بأحد فنادق المنطقة المركزية رضا شلبي لـ«عكاظ» أن النسبة المباعة للغرف بلغت 100% من إجمالي عدد غرف الفندق البالغة 810 غرف فندقية، بأسعار تراوحت ما بين 2500 ريال - 4800 ريال للغرفة الواحدة شاملة وجبة الإفطار.

وأفاد بأن سعر الغرفة المزدوجة لشخصين وصل إلى 2000 ريال، وسعة ثلاثة أشخاص 2.600 ريال، وغرفة سعة أربعة أشخاص بسعر 2.100 ريال.

وقال: «أسعار الغرف «الدبل» للعشر الأواخر مع الإفطار وصلت إلى 27 ألف ريال، والغرفة الثلاثية 32 ألف ريال، والرباعية بلغت 36 ألف ريال مع الإفطار لكامل الفترة المتبقية من الشهر الفضيل، كما أن حجوزات الفندق للأيام الأخيرة من رمضان تم بيعها في وقت سابق، وتوجد حجوزات شبه مؤكدة لرجال أعمال من داخل السعودية وخارجها».

وأضاف مشهور العميري «مستثمر في الحجوزات الفندقية والتنظيم السياحي» لـ«عكاظ»: «تتقارب أسعار الصف الأول للفنادق المقابلة لواجهة الحرم المكي إلى حد ما، وتتفاوت من حيث القرب والبعد عن الساحات المحيطة، فسعر الجناح المطل على الكعبة المشرفة يصل إلى 70 ألف ريال، وسعر الغرفة الثلاثية بـ44 ألف ريال، والغرفة الثنائية 37 ألف ريال، كما توجد أسعار إضافية تحسب إلى قيمة الغرفة مثل 660 ريالا للسرير الإضافي، و400 ريال إذا كانت الغرفة مطلة على ساحات الحرم المكي، و600 ريال للغرفة المطلة على الكعبة المشرفة».

من جانبه، ذكر منصور الحازمي «موظف استقبال بأحد الفنادق المركزية» لـ«عكاظ» أن نسبة الإشغال بلغت نحو 95% مقارنة بنسبة العام الماضي للفترة نفسها، التي لم تتجاوز 80 % آنذاك.

وبين قائلا: «الأسعار تبدأ من 1.700 ريال لغرفة الشخصين، و2.200 ريال لثلاثة أشخاص، و2.400 ريال لأربعة أشخاص، شاملة الإفطار والتنقل بين الفندق والمسجد الحرام في باصات مكيفة على مدار الساعة لليلة واحدة، كما أن نسبة الحجز بلغت نحو 100% لليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان الجاري، وتراوحت أسعار الغرف ما بين 25 ألفا إلى 31 ألف ريال لكامل الليالي العشر».