إبراهيم علوي (جدة)
وضعت إدارة الشؤون القانونية بوزارة الصحة ضوابط زي الكادر الطبي والإداري للعاملين والعاملات في الصحة.

وشددت على التزام الإداريين بالزي الرسمي السعودي، ومنع قصات الشعر الغربية والغريبة والقبعات، فيما حددت لباس الإداريات باللباس الساتر غير الضيق ولا الشفاف ولا المفتوح، ومنعت طلاء الأظافر ومساحيق التجميل، وأكدت على تغطية الرأس كاملا بغطاء غير شفاف ولا مزخرف.

وجاءت تلك الضوابط في تعميم أرسل أمس (الأحد) للمنشآت الطبية والمراكز الصحية التابعة للوزارة، الذي يلزم الأطباء باللباس الرسمي تحت المعطف، ومنع السلاسل، وقصات الشعر الغربية والغريبة والقبعات، فيما حددت المعطف الطبي للطبيبات بالواسع وطوله إلى نصف الساق، وأن يكون اللباس ساترا وغير ضيق ولا شفاف ولا مفتوح، ومنع طلاء الأظافر ومساحيق التجميل، وتغطية الرأس كاملا بغطاء غير شفاف ولا مزخرف.

وكانت وزارة الصحة قد حذرت الممرضات في المستشفيات والمراكز الصحية من لبس الجينز، والملابس الضيقة، والذهب والإكسسوارات، ونظمت عملية لبس الممرضات العاملات في المستشفيات والمراكز الصحية، ومنعت لبس الملابس غير المحتشمة. وتقرر أن تكون الملابس شرعية، مع تغطية الشعر والرأس بشكل كامل بغطاء غير شفاف، ومنع الملابس الشفافة والضيقة، ومنع لبس الملابس التي تحمل شعارات وصورا أو كتابات والجينز، ومنع التجول في المرفق الصحي أو خارجه بلباس العمليات وغرفة الولادة.