أمل السعيد(الرياض)
اعترضت نساء على ما أسمينه استغلال البعض لحاجتهن إلى تعلم قيادة السيارات، وتعْمد بعض المدارس إلى وضع رسوم مالية مبالغ فيها تتجاوز كثيرا ما يدفعه الرجال في مدارس القيادة.

وسجلت «عكاظ» زيارة إلى المدرسة السعودية للتدريب على السياقة التابعة لجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن لرصد ارتفاع أسعار التدريب، إذ حددت المدرسة برنامجها بكافة عناصره بـ30 ساعة تدريبية تحتوي على مهارات القيادة بقيمة 2400 ريال (غير شامل الضريبة)، إذ خصصت المدرسة رسوم المحاضرات النظرية وعددها 8 ساعات بـ600 ريال، فيما وضعت رسوم لاختبار المعرفة بـ75 ريالا، وحصص المحاكاة بـ150 ريالا بواقع ساعتين، وجاء التدريب العملي بواقع 20 ساعة بـ1500 ريال، واختبار الطريق 75 ريالا، لتبلغ إجمالي الرسوم دون احتساب قيمة الضريبة المُضافة 2400 ريال، لتصل القيمة الكلية بعد الضريبة المضافة 2520 ريالا.

والتقت «عكاظ» بعدد من النساء الراغبات في التدرب، وأبدين اعتراضهن على ارتفاع الأسعار، وطالبن بمساواتهن مع الرجال وتوحيد الأسعار في جميع مناطق السعودية. ووصفن الأسعار المحددة للتدريب بالمبالغة، وأن المسألة أصبحت للأسف متاجرة وتربح. وطبقا للجازي سعود فإنها ترغب بالتدريب على القيادة لكنها اصطدمت بالأسعار العالية والرسوم الباهظة، الأمر الذي لا يمكنها من تحقيق رغبتها. أما أميرة الغامدي فطالبت من جانبها مساواة المرأة بالرجل في الرسوم وتتساءل: لماذا تفرض المدارس على المرأة دفع المبلغ الكبير فيما لا تتجاوز قيمة رسوم الرجال 400 ريال.

وفي هذا الجانب، اقترحت المتدربة هناء بتوحيد أسعار ورسوم مراكز تدريب القيادة على أن تكون كلها تحت إشراف إدارة المرور.

6 ساعات تدريب لصاحبات الرخص الأجنبية المنتهية

اشترطت المدرسة السعودية للقيادة بجامعة الأميرة نورة على من لديهن مهارة القيادة وسبق لهن الحصول على رخصة قيادة من خارج السعودية ومنتهية الصلاحية الخضوع لبرامج تدريبة بحد أدنى 6 ساعات.

واللافت أن الرسوم في مدارس تعليم القيادة للرجال تم تحديدها بـ435 ريالا رسم التحاق لدورة طالبي رخص القيادة الخصوصي للمنتظم، و435 ريالا مقابل التحاق بدورة رخص القيادة العمومي من منسوبي المؤسسات أو الشركات التي لديها برنامج معتمد لتعليم قيادة السيارات ولطالبي رخص القيادة العمومي من حاملي رخص القيادة الخصوصي سارية المفعول والتي مضى عليها مدة لا تقل عن سنتين، و560 ريالا للالتحاق بدورة رخص القيادة العمومي ممن لا يدخلون ضمن ما سبق، و100 ريال رسم التحاق بدورة خصوصي منتسب.