د.عبدالله عويقل
د.عبدالله عويقل




غلاف الكتاب
غلاف الكتاب
-A +A

أدبي جدة يطلق «السائح المثقف»



يطلق النادي الأدبي الثقافي، بمحافظة جدة بداية شهر رمضان الجاري، برنامج «حقيبة السائح المثقف»، الذي يُعنى بتوزيع حقائب على المتسوّقين في بعض المراكز التجارية والمطار والمتنزهات العامة بالمحافظة تحتوي على مجموعة من البرامج الإبداعية والتثقيفية.


وأكد رئيس مجلس إدارة النادي الدكتور عبدالله بن عويقل السلمي، حرص إدارته على نشر الثقافة، ومشاركة بقية الجهات في المناشط التي تخدم ساكني جدة وزائريها، مشيراً إلى أن برنامج السائح المثقف الذي يستمر طيلة أيام الصيف يهدف إلى دعم المشهد الثقافي وتشجيع السائح أو الزائر على القراءة والانتفاع بكل الجوانب الثقافية في جدة.

دار قنديل تصدر «حكايات زنجبار»



صدر عن دار قنديل للطباعة والنشر، أخيرا، كتاب «حكايات زنجبار - رويت من قبل المواطنين سكّان الساحل الشرقي بأفريقيا» ترجمها من اللغة السواحلية للإنجليزية جورج دبليو باتمان وترجمها للعربية حسين حمد الفقيه 2018، وزنجبار مجموعة جزر واقعة بالمحيط الهندي تابعة لتنزانيا في شرق أفريقيا وتبعد عن الساحل المسمى تنجانيقا 35 كلم، وتربطها بالحضارة العربية روابط تاريخية عميقة، إذ إن اللغة الرسمية لزنجبار هي السواحلية، التي تعد مزيجاً من لغاتٍ أفريقية قديمة واللغة العربية، حيث يقدّر بعض علماء اللغة أن أكثر من 70% من هذه اللغة يعود إلى أصلٍ عربي. كما أن الثقافة العربية طغت على الأزياء التقليدية والأكل والبنيان.