-A +A
فليح ملاك الصخيل (رفحاء) flaih101@
تتفاقم معاناة ذوي الاحتياجات الخاصة في محافظة رفحاء؛ لافتقادهم لمركز تأهيل شامل يقدم الرعاية لأبنائهم المعوقين، فيضطرون لقطع ما يزيد على 600 كيلومتر ذهاباً وإياباً لبلوغ أقرب مركز تأهيل لهم في عرعر، ما يكلفهم كثيراً من الجهد والوقت والمعاناة ويدخلهم حالة من القلق على أبنائهم.

ويطالب ذوو الاحتياجات الخاصة في رفحاء وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بافتتاح مركز تأهيل شامل في محافظتهم ينهي معاناتهم ويقدم الرعاية لأبنائهم.


وأفاد فرحان الشمري - من أهالي طلعة التمياط - أنه يجد صعوبة بالغة في رعاية طفليه المعوقين، نظراً لحاجتهما لتعامل خاص وأجهزة وأدوات يفتقدها، مشيراً إلى أن أقرب مركز تأهيل شامل يقع في مدينة عرعر على بعد 600 كلم ذهاباً وإياباً، ما يصعب من عملية إلحاق طفليه بالمركز، بسبب بعد المسافة، راجياً افتتاح مركز تأهيل شامل في رفحاء يوفر عليه عناء رعاية صغيريه.

وأشار الشمري إلى أنه نما إليه معلومات تؤكد أنه يوجد في رفحاء أكثر من 1500 معوقة ومعوق يراجعون مكتب الضمان الاجتماعي، منهم من يعانون من إعاقة شديدة، وآخرون إعاقة متوسطة، وجميعهم تصرف معونتهم من طريق مكتب الضمان في رفحاء بالتنسيق مع مركز التأهيل الشامل في عرعر، لافتاً إلى أن كثيراً من الحالات لم تسجل حتى الآن.

وذكر عايد الشمري أن ابنه المعوق يحتاج إلى رعاية، إلا أن المشكلة تكمن في عدم وجود مركز قريب لمراجعته وتذليل الصعوبات التي يواجهونها، متمنياً إنهاء معاناتهم بتأسيس مركز للتاهيل الشامل في رفحاء.

وقال نايف الشمري: «ابني مصاب بإعاقة ويحتاج لرعاية صحية وتأهيلية متكاملة، إلا أن هذا لا يتحقق بسبب بعد مركز التأهيل، ويصعب علي أن أسجل ابني فيه لبعده، فيما لو كان قريباً منا لكان الأمر هيناً واستطعنا زيارته بشكل مستمر والاطمئنان عليه، لا سيما أن قربه راحة للبال واستقرار نفسي لنا كوالدين».

أما المواطن محمد الشمري، فأكد أن هناك حاجة ملحة للعناية بذوي الاحتياجات الخاصة في محافظة رفحاء، مناشدا المسؤولين في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بإيجاد مركز للتأهيل الشامل للذكور والإناث في المحافظة لرعاية بناتهم وأبنائهم من ذوي الاحتياجات الخاصة، وإيوائهم وتأمين متطلباتهم وتعليمهم على أيدي مختصين في هذا المجال. وحين، تواصلت «عكاظ» مع مدير فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في منطقة الحدود الشمالية سميحان الشمري، لنقل مطالب الأهالي لم يتجاوب مع اتصالاتها المتكررة.