-A +A
عبدالله المرزوق (الرياض) abdullah_mrzog1@
أنهت الهيئة العامة للرياضة بالتعاون مع شركة «wwe» التجهيزات كافة للمهرجان العالمي المنتظر في المصارعة الحرة، الذي أطلق عليه اسم «المعركة الملكية الأعظم»، إذ سيحظى عشاق المصارعة على مستوى الشرق الأوسط والعالم بمتابعة المهرجان الأول والأضخم في الشرق الأوسط الذي يعد أول المهرجانات التي ستقام في المملكة خلال عقد كامل من الزمن.

وفضلا عن الإقبال الكبير على شراء تذاكر المهرجان الذي سيقام على مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة، سيحظى عشاق اللعبة الذين لم يتمكنوا من حضور الحدث بالمشاهدة المجانية في دول الشرق الأوسط كافة، الذي ظل محط اهتمامهم وانتظروه بشغف منذ أن تم الإعلان عنه في منتصف مارس الماضي.


وتقرر أن يبدأ مهرجان المعركة الملكية عند الـ7 مساء الغد بتوقيت المملكة، ومن المقرر أن يمتد لأكثر من 4 ساعات، فيما تقرر أن تسبق الحدث ساعة العرض التحضيري قبل بدء المهرجان بساعة عند الـ6 مساء، على غرار المهرجانات الكبرى للمصارعة الحرة التي تقام في الولايات المتحدة الأمريكية، وسينقل مباشرة فضائيا على قنوات عدة منها

mbc action وksa sptorts وقنوات أبوظبي الرياضية باللغتين العربية والإنجليزية، إضافة إلى نقله عبر مواقع إلكترونية مثل دوري بلس وموقع شركة «wwe» العالمي الذي يتجاوز عدد مشتركيه أكثر من 25 مليون مشترك كأكبر قناة رياضية على اليوتيوب.

وتعتبر المعركة الملكية التي سيشارك بها 50 مصارعاً، هي الحدث الرئيسي الأبرز للمهرجان المرتقب والمباراة الأهم ضمن المباريات التي ستقام وتنتظرها الجماهير بشغف.

ويعتمد نظام المعركة الملكية على إقصاء المصارعين لبعضهم من فوق الحبل الأعلى (الثالث) لحين بقاء آخر مصارع، وهو الذي سيعتبر بطل المعركة الملكية الأولى في المملكة، وما زالت الشكوك تحوم حول حدوث مفاجآت عدة حول شخصيات مشاركة في المباراة، وأن «wwe» دأبت على صنع المفاجآت في كل معركة ملكية أقامتها في الولايات المتحدة الأمريكية.

وبات في حكم المؤكد إشراك 18 اسما من الأسماء اللامعة في عالم المصارعة في المعركة الملكية، فيما ترك 32 مقعدا محل تنبؤات عشاق ومتابعي اللعبة الذين يترقبون الحدث.

وتعتبر المعركة الملكية هي المباراة الوحيدة التي سيتحصل الفائز بها على كأس سيحمل اسم كأس الهيئة العامة للرياضة، بخلاف بقية المباريات التي ستلعب على ألقاب مختلفة يتوج الفائز بها بحزام البطولة المصنفة ضمن بطولات الاتحاد.

30 عاما

يمتد تاريخ المعركة الملكية في عالم المصارعة «wwe» لـ30 عاما، بدأت في عام 1988، إذ يعتبر واحدا من أهم المهرجانات التي تقيمها الشركة في يناير مطلع كل عام ويشترك بها 30 مصارعا من المصنفين لدخول اللقاء.

وخلال الـ30 عاما مر المهرجان بمنعطفات عدة، إذ كان الفائز في بعض الأعوام يتحصل على مبلغ مالي، ثم أصبح الفائز بالمعركة الملكية هو بطل العالم وحامل اللقب، ثم ألغيت تلك الخاصية ليمنح الفائز في المعركة الملكية من كل عام فرصة اللعب على بطولة العالم في مهرجان الأحلام بعدها بـ3 أشهر، وأخيرا تم ترك الحرية للفائز بالمباراة لاختيار أي لقب ضمن الألقاب المصنفة في الاتحاد في مهرجان الأحلام.

وما يخص عدد المشاركين، فقد مر أيضا باختلافات بسيطة، إذ سبق أن كان العدد في إحدى النسخ 20 مصارعا، وفي إحدى النسخ زاد لـ40 مصارعا، أما بقية النسخ كان العدد 30 مصارعا (يدخل المصارع إلى الحلبة بعد مرور دقيقة على دخول من سبقه).

وتعتبر المعركة الملكية غداً هي الأعظم في تاريخ المصارعة كون من سيشترك بها 50 مصارعا، وهو العدد الأكبر لتاريخ المعارك الملكية في عالم المصارعة الحرة.

وخلال الـ30 عاما يعتبر المصارع الأمريكي الأسطوري ستيف أوستن هو أكثر من فاز بـ3 مرات، فيما فاز هولك هوجان وباتيستا وشون مايكلز وراندي أورتن وتربل إتش وجون سينا مرتين، والأخيران مرشحان لمعادلة الرقم القياسي، خصوصا أنهما مرشحان للمشاركة غداً.

العرب في الرويال

ما يميز مهرجان المصارعة الذي سيقام مساء الغد هو مشاركة العنصر العربي من بين المصارعين الذين قدموا إلى المملكة من الولايات المتحدة الأمريكية للحدث الأبرز في الشرق الأوسط.

ويبرز اسم سامي زين (من أصول سورية) وهو أحد الأسماء التي خطفت الأضواء في عالم المصارعة، وسبق أن حقق لقب NXT كأحد الأسماء اللافتة في العرض، إضافة إلى مشاركة زميله موجو راولي (من أصول فلسطينية)، الذي سبق أن فاز ببطولة الباتل رويال الشبيهة في طريقتها للمعركة الملكية قبل عام.

وفضلا عن ذلك، يحضر هذا المساء المصارع المسلم مصطفى علي (باكستاني الأصل) للمملكة العربية السعودية، الذي يعتبر من المصنفين الأوائل لبطولة الوزن الخفيف (الكروزويت).

المصارع السعودي

بات في حكم المؤكد وبحسب تصريحات مدير المواهب في شركة «wwe» تربل إتش، مشاركة المصارعين السعوديين بعد أن تم خلال الأيام الماضية إجراء ما سمي بتجارب الأداء لاكتشاف المواهب السعودية، وتم اختيار 8 مصارعين سعوديين من بين 25 مصارعا خاضوا التجارب خلال 4 أيام أقيمت في جدة، وتم اختيارهم للمغادرة مع «wwe» إلى مركز التدريب في ولاية فلوريدا.

ولم يؤكد تربل إتش عدد المشاركين، إذ أشار إلى مشاركة مصارع واحد مع إمكانية الزج بآخر كاحتمالية واردة غير مستبعدة ــ كما وصف.

وتعتبر حظوظ السعودي منصور الشهيل هي الأقوى من بين المصارعين الـ8 الذين تم اختيارهم، خصوصا أن الشهيل حظي بتجارب سابقة في اتحادات صغيرة في الولايات المتحدة الأمريكية، ويتمتع بأداء المصارعين (الهاي فلير) التي دائما ما تنجح في منافسات الوزن الخفيف.

منصور الشهيل ذو الـ21 عاما من مواليد مدينة الرياض وعاش معظم حياته في الولايات المتحدة الأمريك ية، وهو الوحيد الذي سبق له خوض تجارب عدة في عالم المصارعة هناك، ويملك موهبة أشاد بها الجميع، وعلى رأسهم المسؤول عن المواهب في «wwe» تربل إتش.