عبدالعزيز غزاوي (جدة)
تنطلق أعمال مؤتمر صندوق التنمية العقارية اليوم (الأربعاء)، تحت عنوان «تمويل الإسكان في السعودية»، الذي يستمر ليوم واحد، بالتعاون مع يوروموني للمؤتمرات، بفندق فورسيزون في الرياض.

ويهدف الصندوق من خلال المؤتمر إلى استعراض تجربة التحول من جهة مانحة إلى مؤسسة تمويلية تبتكر حلولا لسوق التمويل العقاري، وإبراز دوره كصانع سوق للتمويل العقاري، أكثر من كونه جهة ممولة للمستفيدين، والالتقاء بمجتمع الأعمال B2B والمشاركين في صناعة هذا السوق على الصعيدين المحلي والدولي.

ومن المقرر أن يشارك بمؤتمر «تمويل الإسكان في السعودية»، عدد من الجهات حكومية، كوزارتي الإسكان، والتجارة والاستثمار، ومؤسسة النقد العربي السعودي، والهيئة العامة للعقار، ومتحدثين إقليميين ودوليين، من بينهم نائب رئيس مجلس إدارة أسواق رأس المال في تركيا طلعت أولوسيفر، كما ستستعرض كل من مصر، والمكسيك، وماليزيا، تجاربها التنموية.

ويسلط المؤتمر الضوء على دور صندوق التنمية العقارية في مواكبة أبرز تطورات صناعة التمويل العقاري عالمياً، كما سيعقد على هامشه معرضا مصاحباً للرعاة يمثل الجهات التمويلية والحكومية المشاركة به.

وسيفتتح وزير الإسكان ماجد الحقيل العرض الرئيسي للمؤتمر بحوار سيجريه معه ريتشارد بانكس، مستشار تحرير يوروموني كونفرنسز حول «التحديات التي تواجه قطاع الإسكان في المملكة، يلي ذلك مقابلة رئيسية بعنوان «تحول صندوق التنمية العقارية إلى مؤسسة مالية»، مع المشرف العام على صندوق التنمية العقارية خالد العمودي، إضافة إلى سلسلة مقابلات رئيسية أخرى مع مدير عام مراقبة الشركات المالية بمؤسسة النقد العربي السعودي بدر العتيبي، ومدير إدارة إصدار المنتجات الاستثمارية بهيئة السوق المالية حسان عبدالله الشعيبي.

وسيشارك في جلسة النقاش الأولى «زيادة فرص الحصول على التمويل السكني العقاري» 5 متحدثين، وهم الرئيس التنفيذي لشركة دار التمليك مدير برنامج مساكن ياسر أبوعتيق، والرئيس التنفيذي لشركة بداية للتمويل العقاري مازن الغنيم، والرئيس التنفيذي للشركة السعودية لتمويل المساكن عبدالإله آل الشيخ، ونائب الرئيس رئيس الخدمات المالية تشارلز هاباك، وفينتيش بوز ألن هاميلتون، ومدير قطاع تجربة المواطن بصندوق التنمية العقارية يحيى أبو حاسرة. وسيحل خالد العمودي متحدثا رئيسيا في جلسة النقاش الثانية «كيف يمكن للقطاع المالي تلبية الطلب المتزايد على التمويل العقاري؟» بحضور الرئيس التنفيذي لشركة دويتشه الخليج للتمويل سليمان الزبن، ونائب أول للرئيس ورئيس مجموعة الخدمات المصرفية للأفراد بنك الجزيرة خالد العثمان، ومستشار شركة الخير كابيتال كافن اوسوي ناس، والرئيس التنفيذي للشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري SRC فابريس سوسيني.