أحمد محمد سيد (الرياض)
كشف السفير المصري لدى المملكة ناصر حمدي، عن تشكيل 11 لجنة إدارية في السفارة المصرية في الرياض، والقنصلية في جدة لتسهيل إدلاء المواطنين المصريين المتواجدين في المملكة بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، أيام الجمعة والسبت والأحد. ولفت في مؤتمر صحفي بمقر السفارة المصرية في الرياض (الإثنين) إلى التنسيق مع وزارتي الداخلية والخارجية في السعودية لتأمين وتيسير عملية التصويت.

وأفاد السفير المصري لـ«عكاظ» بأن هذه اللجان تضم لجنة لتوفير المعلومات للمواطنين، وأخرى لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، ولجنة إعلامية وأخرى لإدارة الأزمات، مؤكدا أن أعضاء السفارة والقنصلية سيلتزمون بالحياد التام في العملية الانتخابية، تاركين للمواطن حرية اختيار المرشح الذي يؤيده.

وأوضح حمدي أن وزارة الخارجية أوفدت 34 موظفا لدعم الانتخابات، ليرتفع عدد الموظفين الذين سيباشرون إجراء الانتخابات إلى 110 موظفين ما بين دبلوماسي وإداري في الرياض، و100 موظف في جدة.

وذكر أن الانتخابات ستبدأ من 9 صباحا إلى 9 مساء، ويمكن مدها في حال توفر مواطنين للإدلاء بأصواتهم، كما سيجري توفير لجان للسيدات، وأضاف أنه تسهيلا من الهيئة الوطنية للانتخابات، يمكن للناخبين إحضار أصل جواز السفر ساري الصلاحية، أو أصل بطاقة الرقم القومي دون الحاجة للتسجيل المسبق، إذ يحق لأي مصري مقيم أو زائر في الخارج خلال توقيت الانتخابات، الإدلاء بصوته في أي بعثة دبلوماسية مصرية بالدولة المتواجد بها.

واستبعد السفير المصري تطبيق التصويت الإلكتروني، لإدلاء الناخب بصوته في الانتخابات الرئاسية، موضحا عدم وجود قوائم للمسجلين في كشوف الانتخابات.

ودعا أبناء الجالية المصرية في السعودية إلى المشاركة بفاعلية في الانتخابات الرئاسية، بالنظر إلى مسؤوليتهم الوطنية في كافة الاستحقاقات الانتخابية المختلفة لممارسة حقهم الدستوري.

من جانبه، أفاد القنصل العام لمصر السفير هاني صلاح، بأن الجالية المصرية في السعودية تمثل أكبر دائرة انتخابية خارج وداخل مصر، لافتا إلى تجهيز 4 حافلات في القصيم، ومثلهم في الخرج لنقل الناخبين.

وأشار إلى أن مندوب القنصلية في المنطقة الشرقية تلقى من السفارة رسالة نصية محتواها «سمع صوتك لمصر»، لحث المصريين على المشاركة، وأضاف أنه سيجري بث الرسالة إلى 23 ألف مصري متواجدين في نطاق المنطقة.